هل ذهب وزير العدل الإسرائيلي للمغرب للإفراج عن متهمين بجرائم خطيرة؟

السبت 20 أغسطس 2022 09:42 م

ربطت وسائل إعلام عبرية، بين زيارة وزير العدل الإسرائيلي "جدعون ساعر"  إلى المغرب قبل أسبوعين ، وانقضاء مدة حبس "جولان أفيتان" أحد أكبر المجرمين الإسرائيليين، الذي حُكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات أمام القضاء المغربي.

ووفق موقع "Posta" العبري، فإن "أفيتان" اتهم في القضية المعروفة باسم "ملف 512"، قبل أن يفر من إسرائيل إلى المغرب خلال المحاكمة، بجواز سفر مزور.

وأشار الموقع إلى أن "أفيتان" نجح في الحصول على جواز سفر مغربي بطريق غير شرعي، لكن فضح أمره بعد ذلك، وحُكم بالسجن لمدة 3 سنوات.

وبين الموقع أن "أفيتان" نُقل حاليًا إلى أحد المراكز في مدينة مراكش، حيث سيُرحَّل من هناك إلى إسرائيل.

وذكر الموقع أن "ساعر"، والمفوض العام للشرطة الإسرائيلية، "كوبي شابتاي" الذي رافقه في زيارته عقدا اجتماعات مع مسؤولين مغاربة، لا سيما من وزارتي العدل والداخلية؛ بغرض مناقشة سبل تعزيز التعاون بين تل أبيب والرباط في مجال تسليم المجرمين الهاربين.

والجمعة، قالت قناة "أخبار 12" العبرية إن العديد من المجرمين الإسرائيليين، الذين نجحوا في دخول المغرب في وقت سابق، وأقاموا فيه، علموا من الإعلام المغربي أن تلك الزيارة ستركز على ملف تسليم المجرمين.

وبينت القناة العبرية أن "10 منهم على الأقل، متورطون في جرائم خطيرة في إسرائيل، فروا من الدار البيضاء ومراكش إلى تركيا وبلغاريا ودول أخرى، خشية اعتقالهم وتسليمهم إلى إسرائيل".

ونقلت القناة عن مصدر، قالت إنه من الجالية اليهودية في المغرب، أن هؤلاء "فروا من البلاد بالتزامن مع الزيارة خشية اعتقالهم، لقد تعرضوا لضغوط كبيرة"

ونوهت القناة إلى أنه على الرغم أن الزيارة لم تحظ بتغطيات إعلامية، إلا أنها وصفت بـ"الزيارة الناجحة".

وأشارت إلى أنه خلال العقود الأخيرة، شكل المغرب ملاذا لعصابات الجريمة المنظمة من إسرائيل، مبينة أن من بين أبرز المجرمين الذين فروا من إسرائيل إليها كان "جابي بن هاروش"، و"شالوم دومراني"، و"آفي روحان"، و"ليؤور حداد"، و"إليعازر برلاند".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل مجرمين

المطبعون الجدد.. كيف ردت الإمارات والبحرين والمغرب على العدوان الإسرائيلي في غزة؟