تقرير أمريكي يرجح فوز أردوغان بالانتخابات المقبلة ويوضح السبب

الأحد 21 أغسطس 2022 04:09 م

رجحت تقارير أمريكية، فوز الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل؛ عازية ذلك إلى ضعف المعارضة.

وقالت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية في تقرير السبت: إن "التفكير كان في أن هزيمة زعيم شعبي مثل أردوغان يتطلب تعاون جميع أحزاب المعارضة".

وأوضحت أن الفضل يعود لرئيس حزب الشعب الجمهوري، "كمال كيليتشدار أوغلو"، الذي شغل منصبه منذ عام 2010، في الجمع بين الجهات الفاعلة السياسية من مختلف الانتماءات لتحقيق هذه المهمة.

واعتبرت في تقريرها أن ضرورة إنشاء ما يسمى بـ"تحالف الأمة" هو إعادة تركيا كدولة ديمقراطية مؤسسية التي تلوم المعارضة "أردوغان" على تقويضها.

وذكرت المجلة أنه لسبب واحد لا يركز التحالف على اختيار أفضل مرشح لهزيمة "أردوغان"، مشيرة إلى أن "كيليتشدار أوغلو" سيصر على أنه مرشح التحالف لمنصب الرئيس.

وعلى الرغم من أن حزب الشعب الجمهوري هو أكبر عضو في التحالف، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أن يكون رئيس الحزب هو مرشح التحالف، بحسب المجلة التي أوضحت أنه بدلاً من ذلك، يجادل النقاد بأنه إذا كان للتحالف أي فرصة حقيقية لإزاحة "أردوغان" من منصبه، فعليه أن يبذل قصارى جهده من خلال اختيار المرشح الأقوى.

وأشارت إلى أن ذلك يعني على الأرجح ترشيح رئيس بلدية إسطنبول لحزب الشعب الجمهوري "أكرم إمام أوغلو".

ورأت المجلة أنه من المرجح أن يكون "إمام أوغلو"، وهو شخص لامع وجذاب، كابوس "أردوغان" لمواجهته؛ إذ إنه حسن الحديث ومتعاف وشاب، فضلا عن أنه هزم حزب العدالة والتنمية مرة أخرى في عام 2019، عندما فاز بسباق رئيس بلدية إسطنبول.

وبيٌنت المجلة أنه لا يوجد سبب حقيقي لعدم توجيه "إمام أوغلو" ضد "أردوغان" سوى إرضاء غرور "كيليتشدار أوغلو"، مشيرة إلى أن استطلاعات الرأي تظهر باستمرار أن الأول لديه أفضل الأرقام لهزيمة الثاني.

وفي المقابل يبدو "كيليتشدار أوغلو" منهكًا وليس لديه سوى القليل جدًا من الانتصارات الانتخابية ضد "أردوغان" منذ أن أصبح رئيسًا في عام 2010.

وقالت المجلة: "أخيرًا، يواجه التحالف مشكلة في توصيل رسالته… ما الذي يمثله بعد هزيمة أردوغان…. الجواب غير واضح…. مشاكل تركيا كبيرة ويمكن فعل الكثير لأخذ مثال من حزب العدالة والتنمية عندما ترشح لمنصب الرئاسة لأول مرة في عام 2002".

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في تركيا يوم 18 يونيو/ حزيران 2023.

وأصبح "أردوغان" رئيسا لتركيا منذ عام 2014، وفي عام 2018 فاز في انتخابات مبكرة بعد أن تحولت البلاد إلى الحكم الرئاسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الرئاسية التركية رجب طيب أردوغان تركيا

رويترز: الانتخابات التركية تمهد الطريق لخيارات اقتصادية سيئة

موقع بريطاني: براجماتية أردوغان الخلاقة تقربه من البقاء على عرش تركيا