وزير الدفاع التركي يرجح إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع مصر

الثلاثاء 23 أغسطس 2022 05:24 م

رجح وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إجراء مناورات مشتركة مع مصر في حال تحقيق تقدم بالمحادثات مع القاهرة وبلوغ علاقات البلدين "نقطة معينة".

جاء ذلك ردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي، الإثنين، في أنقرة، عما إذا كانت المناورات التي أجرتها مصر مع اليونان تزعج تركيا أم لا.

وقال "أكار" إن "المناورات المشتركة لا تعني التحالف، تركيا أيضا أجرت عشرات المناورات العام الماضي بمشاركة دول عديدة، لذا فمن الممكن إجراء مناورات مشتركة وهذا أمر طبيعي".

وأضاف وزير الدفاع التركي: "عندما نحقق تقدما في المحادثات مع مصر وتصل علاقاتنا معها إلى نقطة معينة، يمكننا نحن أيضا أن نجري مع القاهرة مناورات عسكرية مستقبلا، المهم هو الحفاظ على مصالح البلدان وإرساء السلام في المنطقة".

وتأتي ترجيحات "آكار" بعد أيام من تصريحات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عبر فيها عن رغبة بلاده لتحقيق السلام مع مصر في أسرع وقت.

وقال "أردوغان" خلال رحلة عودته من زيارة لأوكرانيا، الجمعة، إنه لا يوجد خلاف بين تركيا والشعب المصري.

وأضاف: "الشعب المصري شعب شقيق، وتركيا لا يمكن أن تكون في حالة خصام معه، بل عليها ضمان الوفاق معه بأسرع وقت".

وسبق أن ذكر "أردوغان"، إنه لا يوجد سبب لعدم إجراء محادثات رفيعة المستوى مع مصر "ما دمنا نفهم بعضنا بعضا".

والأحد الماضي، أعلن الجيش المصري انطلاق مناورات عسكرية بمشاركة السعودية والإمارات واليونان وقبرص، فضلا عن دول أخرى بصفة مراقب.

وبدأت مصر وتركيا منذ أشهر إعادة العلاقات المتأزمة منذ 2013، وعقدتا جولتين من المحادثات، لكن بقي العديد من الملفات حجر عثرة أمام مسار استئناف العلاقات.

ورغم الخلاف السياسي خلال السنوات الماضية بين تركيا ومصر، فإن قيمة التبادلات التجارية بينهما تقترب من 5 مليارات دولار سنويا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا العلاقات المصرية التركية وزير الدفاع التركي مناورات مشتركة بين مصر وتركيا

وزير خارجية تركيا: تطبيعنا مع مصر وإسرائيل ليس على حساب مبادئنا

توقعات تركية بزيادة التبادل التجاري بين أنقرة والقاهرة

اختتام مناورات قلعة الجبل بين عُمان ومصر