عبدالخالق عبدالله: عودة السفير الإماراتي لإيران تخفف التوتر بالمنطقة

الأربعاء 24 أغسطس 2022 02:33 م

اعتبر الأكاديمي الإماراتي "عبدالخالق عبدالله" أن عودة السفير "سيف محمد الزعابي"، سفير بلاده في طهران؛ تهدف لتخفيف التوتر في المنطقة، مؤكدا أن الخطوة ليس لها علاقة بالاتفاق النووي الإيراني.

وجاء الخطوة بعد أكثر من 6 سنوات من تخفيض الإمارات مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وقطع الرياض علاقتها بطهران في يناير/كانون الثاني 2016 عقب اقتحام محتجين إيرانيين السفارة السعودية في طهران؛ اعتراضا على إعدام رجل دين شيعي بارز.

وأشار "عبدالله" عبر "تويتر" إلي أن الإمارات الرابح سياسيا وتجاريا من عودة "الزعابي" لطهران.

وكشف أن موضوع عودة السفير طرح خلال زيارة مستشار الأمن الوطني الإماراتي لطهران.

وذكر أن عودة "الزعابي" بمثابة تتويج لحوار إماراتي إيراني مستمر من 2019، وجاءت نتيجة 7 مكالمات هاتفية بين وزيري خارجية البلدين.

والأحد، أعلنت الإمارات رسميا عودة "الزعابي" إلى إيران، لاستئناف مهام منصبه خلال الأيام المقبلة، حسب بيان لوزارة الخارجية الإماراتية.

وأفاد البيان بأن القرار يأتي "تماشيًا مع جهود دولة الإمارات في تعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وكجزء من قرار سابق بزيادة التمثيل الدبلوماسي إلى رتبة سفير".

ومنذ أشهر قليلة، تشهد العلاقات الإماراتية الإيرانية تطورا إيجابيا ملحوظا، بعدما كان يشوبها التوتر لسنوات بسبب الجزر الثلاث "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى"، و"أبو موسى"، المتنازع عليها بين البلدين.

ومطلع ديسمبر/كانون الأول 2021، وصل مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات الشيخ طحنون بن زايد، إلى العاصمة الإيرانية طهران بدعوة رسمية من أمين مجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، في ظل تحسن العلاقات.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، قال علي باقري نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، إن بلاده اتفقت مع الإمارات على "فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات العلاقات الإماراتية الإيرانية سفير الإمارات فى إيران

عودة سفير الكويت واستعداد الإمارات.. توجه خليجي جديد إزاء إيران

أكاديمي مقرب من رئيس الإمارات يدعو لفتح قنصلية بعدن والاعتراف بالانفصاليين

وزيرا خارجية الإمارات وإيران يبحثان تعزيز العلاقات وقضايا دولية

السفير الإماراتي يصل طهران لاستئناف مهامه ويلتقي وزير الخارجية

مباحثات إماراتية إيرانية حول المستجدات الإقليمية والدولية