واشنطن: أرسلنا ردنا على التعليقات الإيرانية بشأن النص النهائي للاتفاق النووي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 04:51 م

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس" إن بلاده ردت على التعليقات الإيرانية بشأن النص النهائي للاتفاق النووي الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي.

وذكر "برايس" أن رد بلاده جاء عبر وسطاء من الاتحاد الأوروبي، حيث ترفض إيران التفاوض بشكل مباشر مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي الذي وقع في 2015 وانسحبت منه واشنطن في 2018.

وقال "برايس": "تلقينا تعليقات إيران على النص النهائي المقترح من الاتحاد الأوروبي من خلال الاتحاد الأوروبي. وانتهت مراجعتنا لهذه التعليقات. وقد أرسلنا ردنا إلى الاتحاد الأوروبي اليوم".

وجاءت تصريحات "برايس" لتأكد ما ذكره الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني" في وقت سابق، بأن طهران تلقت رد الحكومة الأمريكية على ملاحظات الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحل القضايا المتبقية في مفاوضات رفع العقوبات، عبر المنسق الأوروبي للمحادثات مساء الأربعاء.

ردت إيران الأسبوع الماضي على نص الاتحاد الأوروبي بـ "وجهات نظر واعتبارات إضافية" بينما دعت الولايات المتحدة لإبداء المرونة لحل 3 قضايا متبقية.

وتشمل الخلافات الرئيسية بين طهران وواشنطن شطب المنظمات المرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي من لائحة المنظمات الإرهابية، وتقديم ضمانات بأن الإدارات الأمريكية المستقبلية لن تنسحب من الصفقة مجددا.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول أخرى (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) منذ شهور، في العاصمة النمساوية فيينا، حول صفقة لإعادة التزام طهران بالقيود على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وفي مايو/أيار 2018، أعاد الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" العقوبات على طهران، بعد إعلان انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في عهد سلفه الديمقراطي "باراك أوباما".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي الاتحاد الأوروبي النص النهائي للاتفاق النووي

مسؤول أمريكي: الفجوة بين أمريكا وإيران بشأن الاتفاق النووي مستمرة

وزير خارجية قطر لنظيره الإيراني: نتطلع إلى اتفاق نووي يراعي مخاوف الجميع

الاتفاق النووي.. تفاؤل أوروبي وتحذير روسي وتحفظ إيراني أمريكي 

هل استسلمت إسرائيل لفشل حملتها ضد الاتفاق النووي مع إيران؟