موقع إسرائيلي يكشف كواليس محاولة اغتيال خالد مشعل قبل 25 عاما

الأربعاء 24 أغسطس 2022 05:36 م

كشف موقع عبري كواليس محاولة جهاز الموساد الإسرائيلي اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس "خالد مشعل" قبل نحو 25 عاما في الأردن.

وأكد "أمير بار شالوم" الخبير الأمني، في تقريره على موقع "زمن إسرائيل"، أن "هذا الحدث اعتبر تاريخيا في العالم العربي، فنحن أمام واحدة من أكثر الإخفاقات الاستخبارية والعملياتية الصاخبة للموساد، وانتهت بإذلال إسرائيل العلني".

واعتبر الخبير الإسرائيلي أن "محاولة اغتيال مشعل كانت إحدى الأزمات السياسية الكبرى التي تعين على إسرائيل التعامل معها بعد توقيع اتفاقيات السلام مع الدول العربية، فقد تجاوزت في خطورتها حصار السفارة الإسرائيلية في القاهرة عام 2013".

وأشار إلى أن "هذا الأمر دفع إلى العمل وراء الكواليس خلال ساعات حرجة عندما لم يكن من الواضح ما الذي سيحدث لعنصري الموساد، خاصة أن تهديد العاهل الأردني (في ذلك الوقت) الملك حسين كان حقيقيا بإعدامهما إذا مات مشعل".

وأردف "شالوم" أنه "تم اختيار مشعل كهدف للاغتيال بعد هجوم مزدوج في سوق محانيه يهودا في يوليو/ تموز 1997، وكانت الخطة رشّه بسم قاتل، ما قد يتسبب في وفاته بعد وقت قصير دون ترك أي علامات مريبة".

وأضاف، "قبل أيام قليلة من العملية تعقبته وحدة مراقبة من الموساد في عمّان، ورسمت طريقه المعتاد من منزله إلى مكتبه، وفي يوم العملية، اقترب منه 2 من عملاء الموساد، ومعهما علبة شراب وحقنة مسمومة، وتم تجهيز كليهما بمصل مضاد للسم في حالة حدوث خطأ ما".

وبعد أن سرد تفاصيل العملية التي باتت معروفة للجميع، كشف أن رئيس الموساد في ذلك الوقت "داني ياتوم" تحدث مع العاهل الأردني حينها الملك "حسين" الغاضب، الذي قال له صراحة: "إذا مات مشعل فسيحكم على عناصر الموساد بالإعدام.. ما دفعه للعودة إلى إسرائيل، والبدء بجهد مزدوج لتسليم المصل للأردنيين في أسرع وقت ممكن، ومعرفة ما يجب القيام به لتهدئة الملك".

وتابع "شالوم"، "في هذه المرحلة ظهر في الصورة إفرايم هاليفي رئيس الموساد السابق، ويُعد صديقا شخصيا للملك".

ويكشف "هاليفي" أن الملك بعث برسالة إليه بألا يأتي للأردن، لأنه لا يريد أن يختبر صداقتهما، لكن تم استدعاؤه إلى إسرائيل في اليوم التالي، وكان في بروكسل، بحضور رئيس الوزراء  الإسرائيلي حينها "بنيامين نتنياهو".

واقترح ملك الأردن على الفور إطلاق سراح الشيخ "أحمد ياسين" مؤسس حركة حماس الذي كان أسيرا في السجون الإسرائيلية، لكن "نتنياهو" ردّ عليه مباشرة: "غير وارد".\

وفي غضون ذلك، بدأت محاولة الاغتيال تكتسب أصداء إعلامية في الأردن والعالم العربي وإسرائيل، وتزايد الخوف أنه بمرور الوقت، وازدياد الضجة، فسيكون صعبا تليين موقف الملك، حسب التقرير.

ويضيف "هاليفي" أنه "تلقى اتصالا آخر من نتنياهو الذي بدا مريضا، وقال له كلمتين فقط بالإنجليزية: افعلها، وأغلق الخط، ولاحقا غادرت إلى عمّان، لكنني لم أقابل الملك على الفور، واضطررت إلى المرور بدوائر عدة حتى وافق على مقابلتي".

ومضى قائلا: "ظهر لكليهما أن هذا كان نقطة تحول في العلاقات الدقيقة بين الجانبين، اللذين وقعا قبل 3 سنوات فقط اتفاقية سلام، وقبلها بستة أشهر فقط وصل الملك إلى إسرائيل لتعزية عائلات إسرائيلية قتل أبناؤها في عملية نفذها جندي أردني على الحدود".

وأشار رئيس الموساد السابق إلى أن "الملك أبلغه بأن محاولة اغتيال مشعل شكلت جهدا إسرائيليا لتعريض حكمه للخطر، لأن الشارع الفلسطيني في الأردن اعتبر أنها تمت بتعاون من المملكة، ولذلك شكلت المحاولة إهانة هائلة للأردنيين، وشعروا بأن إسرائيل تستخف بهم وأنها تعامل الأردن كدولة صغيرة وضعيفة يمكن العمل فيها بحرية".

ويكشف التقرير الإسرائيلي أن "أحد قادة محاولة الاغتيال الفاشلة في الميدان الذي احتجز فيه مصل السم تلقى أمرًا بتسليم المصل على الفور إلى ضابط مخابرات أردني ينتظر في بهو الفندق، حيث حصل عليه مشعل في المستشفى، وهو بين الحياة والموت، وقدمت إسرائيل المشورة الطبية عن بعد، حتى تعافى أخيرا".

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

خالد مشعل حركة حماس إسرائيل جهاز الموساد الأردن

المقاومة الفلسطينية تحذر من تفعيل سياسة الاغتيالات: إسرائيل ستدفع الثمن