أكسيوس: إسرائيل تلقت تطمينات أمريكية بتطوير خيار عسكري ضد إيران

السبت 27 أغسطس 2022 11:02 ص

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تلقت "تطمينات" أمريكية بتطوير خيار عسكري ضد إيران، بالتوازي مع التقدم الكبير بالمفاوضات نحو إحياء الاتفاق النووي.

ونقل الموقع عن مسؤول دفاعي إسرائيلي كبير القول في بيان إن وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" تلقى "تلميحات إيجابية" من مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" حول هذه الموضوع.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "جانتس أبلغ سوليفان خلال لقائهما الجمعة في البيت الأبيض أن إسرائيل تعارض الصيغة الحالية للاتفاق النووي وأكد على الحاجة لتهديد عسكري أمريكي جدي ضد إيران".

وأشار المسؤول إلى أن "جانتس" تلقى "تلميحات إيجابية" بشأن خيار عسكري محتمل عندما ضغط على "سوليفان" بشأن القضية، لكن المسؤول لم يخض في التفاصيل.

وتابع: "نشعر أن هناك مسارا لتعميق وتعزيز القدرات ضد إيران"، لافتا إلى أن الأمريكيين يتفهمون أن هذا المسار سيقوي موقفهم وسيعطي الإيرانيين حافزا ليكونوا أكثر براجماتية بشأن الاتفاق النووي".

وأضاف المسؤول الدفاعي الإسرائيلي أنه حتى لو تم التوقيع على اتفاق نووي، فلا يزال من المهم إيجاد تهديد عسكري أمريكي جدي ضد إيران لردعها عن مواصلة عدوانها في المنطقة.

وشدد المسؤول أيضا أن إسرائيل ستحتفظ بحرية التحرك ضد إيران، حتى لو تم التوصل إلى اتفاق.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن انطباع "جانتس" بعد لقائه مع "سوليفان" هو أن "الصفقة لم تتم لغاية الآن وإن إسرائيل لا تزال ترى مجالا واسعا لإحداث فرق، بل محاولة جعل الصفقة أطول وأقوى".

وبيّن المسؤول أن "جانتس" رحب بسلسلة الضربات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي ضد الميليشيات الموالية لإيران في سوريا مؤخرا، وقال لـ"سوليفان" إنه من المهم أن تواصل الولايات المتحدة استخدام القوة ضد أنشطة إيران الخبيثة في المنطقة، حتى مع استمرار المحادثات النووية.

وقال البيت الأبيض، الجمعة، إن "سوليفان" ناقش مع "جانتس" التزام الولايات المتحدة بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي والتصدي لتهديدات وكلائها في المنطقة.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن الرجلين بحثا أيضا الحاجة لتأمين إجراءات متساوية لتحقيق الأمن والحرية والازدهار للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

بدوره، قال "جانتس" إنه أبلغ مستشار الأمن القومي الأمريكي معارضة إسرائيل للاتفاق النووي مع إيران بالصيغة المعروضة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية الاتفاق النووي خيار عسكري ضربات عسكرية

مصادر إسرائيلية: أمريكا تعد خيارا عسكريا ضد إيران