إيران: مفاوضاتنا مع السعودية تهدف لإعادة فتح السفارات

الأحد 28 أغسطس 2022 05:37 م

كشف مسؤول إيراني، الأحد، عن طبيعة سير المفاوضات مع المملكة العربية السعودية والهدف النهائي لها، وذلك بعد إجراء خمسة جولات منها في العراق.

وأفاد الناطق باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان "أبوالفضل عموئي"، بأن "الهدف الرئيسي للمفاوضات هو إحياء العلاقات الثنائية وإعادة فتح السفارات بشكل نهائي".

وأضاف في تصريحات لوكالة "فارس" الإيرانية: "لقد تم وضع خطوات تنفيذية لهذا المسار وأبدى الطرفان وجهات نظرهما حول القضايا الثنائية".

وأردف "عموئي": "بالنسبة لخطوات تنفيذ هذا الموضوع، تم تحديد مسار، وعند استكمال هذا المسار سنشهد حوارا دبلوماسيا بين البلدين".

وأوضح أن "المسار الذي سيتبع في النهاية هو إعادة فتح السفارات، طبعا لدينا انتقادات لبعض المواقف الإقليمية والدولية للسعودية، وأثرنا ذلك في المفاوضات، لكننا لا نعتبر ذلك مناقضا للتعاون ووجود علاقات ثنائية بين الشعبين المسلمين".

وتابع المتحدث الإيراني: "نعتقد أن هذه العلاقات الثنائية يمكنها أن تساعد في أن نتخذ خطوات في مسار خفض تأثير القوى الآتية من خارج الإقليم للمنطقة وإجهاض بعض مخططات الصهاينة بالمنطقة".

ومنذ أبريل/ نيسان 2021، استضافت بغداد خمس جولات من المحادثات بين السعودية وإيران، وجرت الجولات السابقة بمستوى تمثيل دبلوماسي وسياسي منخفض وبمشاركة مسؤولي الأمن والاستخبارات من البلدين.

وفي 23 يوليو/تموز الماضي، أعلن العراق أنه يستعد لاستضافة اجتماع "علني" لوزيري خارجية إيران والسعودية، بطلب من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

ووقتها قال وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، في تصريحات لتليفزيون "رووداو" الكردي، إن ولي العهد السعودي طلب استضافة لقاء بين وزير الخارجية ونظيره الإيراني في بغداد.

وانقطعت العلاقات بين البلدين في 2016، بعدما اقتحم محتجون السفارة والقنصلية السعودية في إيران، احتجاجا على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي "نمر النمر" بعد إدانته بتهمة الإرهاب.

وتسود خلافات عميقة بين طهران والرياض في العديد من الملفات؛ بما في ذلك الملف اليمني، حيث تقود السعودية تحالفا عسكرية لدعم القوات الحكومية في مواجهة جماعة "أنصار الله" المدعومة من إيران، والتي تسيطر على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أبوالفضل عموئي السعودية المفاوضات السعودية الإيرانية

إيران تجدد دعوة السعودية إلى استئناف العلاقات وتدين الإساءة للخميني

إذا نفذت تعهداتها.. رئيسي: عودة العلاقات مع السعودية ممكنة

الرئيس الإيراني: إعادة العلاقات مع السعودية تخدم أمن المنطقة

لا شروط مسبقة.. إيران تدعو السعودية إلى تبني نهج بناء لعودة العلاقات