كوشنر: ترامب نعت عباس بالجنون.. وهذا هو السبب

الأحد 28 أغسطس 2022 08:09 م

روى "جاريد كوشنر"، صهر الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" جانبا من محادثات "متوترة" بين الأخير ورئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس"، خلال الاجتماع الذي جمعهما في رام الله عام 2017.

وكتب "كوشنر"، في كتابه "Breaking History"، الذي يسرد مذكراته خلال عمله في البيت الأبيض: "كان من المقرر أن يلتقي الرئيس مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في الضفة الغربية. جاء عباس إلى البيت الأبيض في مايو/أيار، وأبلغ الرئيس أنه مستعد للتفاوض، وأعرب عن ثقته في ترامب باعتباره الحَكَم في اتفاق سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل..".

كما أضاف "كوشنر" في مذكراته: "كنا منبهرين، لكننا ما زلنا ننتظر سماع المزيد. قبل مغادرتنا مباشرة، أطلع السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان ترامب على مقطع فيديو مصور لعباس وهو يوجّه تهديدات خطيرة تجاه الشعب الإسرائيلي".

وتابع: "كانت رسالة فريدمان لترامب واضحة حيث قال له: كن حذراً مع عباس – يقول لك إنه مع السلام باللغة الإنجليزية، لكن انظر بعناية إلى ما يقوله باللغة العربية".

ومضى "كوشنر" بالقول: "رأى تيلرسون (وزير الخارجية الأمريكي الأسبق) ما كان يحدث بالفيديو وثار غضبه، مدعياً أنه غير أمين، فرد فريدمان قائلاً: هل تقول إنه لم يقل هذه الأشياء؟".

وأضاف "كوشنر": "خلال الاجتماع الثنائي في رام الله.. تلا عباس نفس نقاط الحوار التي استخدمها خلال زيارته الأخيرة للبيت الأبيض.. كان الأمر كما لو أن الاجتماع الأول لم يحدث أبدا".

ولفت إلى أن "عباس فشل في إظهار أي تقدم بشأن القضايا التي ناقشها هو وترامب سابقا.. فشعر ترامب بخيبة أمل من سلوك الزعيم الفلسطيني، واستشاط غضبا ولم يحلل الكلمات.. أنت تدفع لمن يقتل إسرائيليين.. هذه سياسة حكومية رسمية.. عليك أن توقف هذا.. يمكننا عقد صفقة في ثانيتين.. لدي أفضل اللاعبين في ذلك.. لكني أريد أن أرى بعض الإجراءات.. أريد ان أرى ذلك بسرعة لا أعتقد أنك تريد عقد صفقة".

وكشفت المذكرات أن "عباس أصبح دفاعيا واشتكى من الأمن الإسرائيلي.. فأجاب ترامب: انتظر إسرائيل بارعة في الأمن.. وأنت تقول إنك لن تأخذ منهم الأمن؟.. هل أنت مجنون؟ بدون إسرائيل، يمكن لداعش أن يسيطر على أراضيك في حوالي 20 دقيقة".

ونقل "كوشنر" عن "ترامب" قوله لـ"عباس": "نحن ننفق الكثير على الجيش.. كل شخص في هذه المنطقة ينفق ثروة على الأمن.. إذا كان بإمكاني الحصول على أمان عالي الجودة مجانا لأمريكا وتوفير التكلفة، فسوف آخذ ذلك في ثانية".

ولم تعلق وزارة الخارجية الفلسطينية على ما أورده "كوشنر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جاريد كوشنر دونالد ترامب محمود عباس رام الله مذكرات كوشنر