مصر.. جدل بعد تصريحات لوزير الأوقاف عن الدعاء للمسلمين فقط

الاثنين 29 أغسطس 2022 06:17 م

سادت حالة من الجدل في مصر بعد تصريحات لوزير الأوقاف "محمد مختار جمعة"، أعلن فيها معارضته للأدعية التي تقتصر على المسلمين فقط، مثل "اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين"، معتبرا أنها "دعوات تثير الفرقة والانقسام".

وفيما أيد البعض توجه الوزير، عارض الأغلبية هذا الكلام، مؤكدين أن الدعاء للمسلمين هو من صميم القرآن والسنة.

ودخل "علاء مبارك"، نجل الرئيس المصري الأسبق على الخط، معلنا معارضته لتصريحات "جمعة".

وبدأ الأمر بعد تداول مقطع فيديو للوزير خلال مؤتمر "التسامح ومواجهة العنف.. المبدأ إلى التطبيق" الذي عقد مؤخرا، قال فيها إنه سمع إمام أحد المساجد يقول "اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين واللهم احفظ بلدنا وبلاد المسلمين".

وأضاف أن هذا الإمام "معروف بوطنيته ولا ينتمي إلى أي تيار ومن أفضل الأصوات في القرآن، وتكلمت معه بأنه أنت هتخسر ايه (ماذا ستخسر؟) لما تدعو لكل مريض. ما المشكلة أن تدعو للجميع وتكسب ثواب الجميع؟. كل مصري مريض مردود علاجه علينا جميعا، وكلنا سنتحمل تبعاته".

وأشار، في سياق حديثه عن الموضوع، إلى أنه دعا إلى "عمل دورات توعية لتخرج الخطبة بوعي وفهم وطني صحيح للدين".

وتباينت ردود الفعل على التصريحات في مواقع التواصل الاجتماعي، ففي حين قال البعض إن الدعاء للمسلمين هو من صميم القرآن والسنة، وإنه لا يجوز الدعاء لغير المسلمين، رأى آخرون أن الدعوة لا تعني اضطهاد الطرف الآخر، فيما دعا البعض إلى شمول الجميع.

وجاء في أحد التعليقات: "ندعو بما ثبت في السنة وما ورد عن الصالحين وليس أصحاب المصالح وأصحاب النفوس الضعيفة".

وكتب "علاء" نجل الرئيس المصري الأسبق "حسني مبارك"، عبر حسابه بـ"تويتر"، معلقا على الأمر بالقول موجها حديثه لوزير الأوقاف: "أين الخطأ في هذا الدعاء! بالعكس دعاء جميل من خلاله يعم التسامح والرحمة بين المسلمين وهذا لا يمنع أننا ندعو أيضا لكل مريض بالشفاء وأن يرفع الله عن الجميع المرض والبلاء بصرف النظر عن الديانة، هذا ما تعلمناه مع كامل احترامي".

ودأب "جمعة" على إطلاق تصريحات واتخاذ مواقف مثيرة للجدل، جرّت عليه غضبا بين المواطنين، مثل التأكيد على حرمة معارضة النظام وتخوين كافة المعارضين، وتبرير كافة قرارات السلطة ومنحها غطاء شرعيا، علاوة على قرارات قال منتقدوه إنها ضيقت على المساجد وعبادات المسلمين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الأوقاف محمد مختار جمعة الدعاء للمسلمين علاء مبارك

ترويج شرعي لتوجيهات السيسي.. وزير الأوقاف: تنظيم النسل ضرورة

صلاة جماعية على النبي ﷺ بقرار حكومي بعد الجمعة تثير جدلا في مصر