تفاؤل أمريكي حذر من الرد الإيراني المرتقب على مقترح الاتفاق النووي

الخميس 1 سبتمبر 2022 08:32 ص

عبرت الإدارة الأمريكية، عن تفاؤلها من الرد الإيراني المنتظر، على المقترح الأمريكي المتعلق بمفاوضات العودة الكاملة إلى الاتفاق النووي.

وقال "جون كيربي"، متحدث الأمن القومي الأمريكي، إن الولايات المتحدة "متفائلة بشكل حذر" بأن تسير الأمور بشأن العودة للاتفاق النووي مع إيران في الاتجاه الصحيح.

وأضاف في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن واشنطن "لا تزال تأمل في إعادة تنفيذ الاتفاقات النووية مع إيران"، وأنها "متفائلة بشأن المحادثات حول هذا الملف".

وأشار إلى أن التوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي "أصبح أقرب من أي وقت مضى".

ولفت إلى أن التقدم في المباحثات يعود بشكل كبير "إلى استعداد إيران للتخلي عن بعض مطالبها التي لم تكن مرتبطة بالاتفاق على الإطلاق".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، إن التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني سيكون في متناول اليد إذا ما تحلت الولايات المتحدة بالواقعية.

وفي 24 أغسطس/آب الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية تسلم الرد الأمريكي على مقترحاتها لحلّ القضايا العالقة في المفاوضات النووية، بينما تصر الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الحصول على تفسير واضح من إيران بشأن آثار جزيئات اليورانيوم المخصّب، عثر عليها مفتشو الوكالة في 3 مواقع يشتبه بممارسة أنشطة نووية غير معلنة فيها.

وكان منسق الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، قال الشهر الماضي، إن التوصل إلى اتفاق صار ممكناً، فيما قال الاتحاد الأوروبي إن المقترح الحالي هو أقصى ما يمكن تقديمه من كل الأطراف في الوقت الراهن.

ومنذ شهور، يتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول أخرى، في العاصمة النمساوية فيينا، بشأن صفقة إعادة القيود على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد فرضها الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، بعد انسحاب بلاده من الاتفاق في مايو/أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي أمريكا إيران مفترح أوروبي مفاوضات فيينا

وزير خارجية إيران: نحتاج ضمانات أمريكية أقوى لإحياء الاتفاق النووي

إحباط إسرائيلي من موقف الخليج جراء تطورات مفاوضات الاتفاق النووي

الرئيس الفرنسي يأمل في إحياء الاتفاق النووي الإيراني خلال أيام

أمريكا: الرد الإيراني الأخير حول الاتفاق النووي غير بناء

نواب أمريكيون يطالبون بايدن بعدم العودة إلى الاتفاق النووي

تصريحات تصعيدية بين واشنطن وطهران.. ومسؤول أمريكي يستبعد التوصل لاتفاق نووي قريبا

لماذا تعثر الاتفاق النووي؟.. ملف الضمانات وتحقيقات الوكالة الذرية السبب