إسرائيل تستضيف مؤتمرا لتطوير علاقاتها التجارية مع المغرب

السبت 3 سبتمبر 2022 02:31 م

تستضيف بورصة تل أبيب، الإثنين، مؤتمرًا حول فرص العمل في المغرب وتطوير الشراكة التجارية بين تل أبيب والرباط.

ويستهدف المؤتمر بشكل خاص، رواد الأعمال ومديري رأس المال الاستثماري وصناديق الأسهم الخاصة، والموظفين، ورؤساء الشركات الإسرائيلية/الدولية الذين يسعون للعمل في المغرب، حسبما ذكر موقع "i24" العبري.

وسيركز المؤتمر على 3 مواضيع رئيسية على جدول الأعمال: "الاستثمارات والشراكات"، و"كيفية التفاوض وتأمين العمليات في المغرب وأفريقيا؟"، و"الاقتصادات التكميلية وإمكانية التعاون الاقتصادي والتعاون بين البلدين".

وينظم المؤتمر، بالشراكة مع غرفة التجارة الإسرائيلية، وجمعية المصنّعين في إسرائيل، ومعهد التصدير الإسرائيلي، ومدينة الدار البيضاء المالية، وشركة برايس ووترهاوس كوبرز وبنك إفريقيا.

وسيخصص المؤتمر لمناقشة فرص الأعمال في المغرب من أجل استكشاف وتحديد النمو الرئيسي قطاعات المملكة، بما في ذلك الزراعة والتنمية المستدامة والطاقة المتجددة والتقنيات الحديثة.

ووفق بيانات رسمية، بلغت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل نحو 117.11 مليون دولار، في عام 2021.

وتأتي التفاهمات الإسرائيلية المغربية في سياق تكثيف البلدين تعاونهما منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر عام 2020 بموجب اتفاق ثلاثي نص أيضا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

ويعد المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

االمغرب إسرائيل علاقات تجارية تعاون ثنائي بورصة تل أبيب

لماذا لا تعترف إسرائيل بمغربية الصحراء؟!

بعد القضاء.. اتفاقات أمنية غير مسبوقة بين إسرائيل والمغرب

المغرب على بعد خطوة من صناعة عدو جديد في المنطقة المغاربية

المغرب.. هيئة تطالب بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي

شركة إسرائيلية تزود المغرب بأنظمة استخبارات سرية