أردوغان يحذر اليونان: ستدفعون ثمنا باهظا.. قد نصل فجأة خلال الليل

السبت 3 سبتمبر 2022 04:45 م

حذّر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، اليونان، السبت، من أنها ستدفع "ثمنا باهظا" في حال واصلت انتهاك المجال الجوّيّ التركي و"مضايقة" الطائرات التركية فوق بحر  إيجه.

والأحد الماضي، أعلنت تركيا أن طائرات تركية كانت في مهمّة في بحر إيجه وفي شرق البحر المتوسط استُهدفت من جانب اليونان بنظام الدفاع الجوّي "إس-300"، مندّدة بـ"عمل عدائي".

وقال "أردوغان" أمام حشد في منطقة البحر الأسود: "أيتها اليونان، ألقِ نظرة على التاريخ.. إذا مضيتِ قدما، ستدفعين ثمنا باهظا".

أضاف: "لدينا كلمة واحدة لليونان: لا تنسوا إزمير"، في إشارة إلى المدينة المطلّة على بحر إيجه والتي يسمّيها اليونانيون سميرنا.

واحتلّت اليونان سميرنا بعدما نُسبت إليها بموجب معاهدة في نهاية الحرب العالمية الأولى لم تعترف بها تركيا إطلاقًا. واستعاد الأتراك المدينة عام 1922.

وقال "أردوغان"، السبت: "احتلالكم لجزر (بحر إيجه القريبة من تركيا) لا يلزمنا.. حين تأتي اللحظة، سنفعل ما يلزم.. قد نصل فجأة خلال الليل"، مكرّرًا عبارة غالبًا ما كان يستخدمها لإطلاق عملية في سوريا.

وتتّهم اليونان الطائرات التركية بالتحليق فوق جزر يونانية قريبة من الحدود التركية وينعكس الخلاف بين الدولتين العدوّتين من خلال تسيير عدد كبير من الدوريات.

من جانبها، تندد أنقرة بوجود قوات على هذه الجزر وتعتبر ذلك مخالفا لمعاهدات السلام الموقعة بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية.

في يونيو/حزيران، صرّح وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش، أوغلو بأن أنقرة ستتحدّى سيادة اليونان على هذه الجزر إذا واصلت إرسال قوّات إليها.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

أردوغان بحر إيجة اليونان تركيا

أنقرة: اليونان تحرشت بمقاتلات تركية عبر منظومة إس-300 الروسية

شرارة "حرب الخرائط" تعيد التوتر بين اليونان وتركيا

بسبب تصريحات أردوغان.. اليونان تشكو تركيا للناتو والأمم المتحدة