انزعاج أميركي من ربط إيران الاتفاق النووي بإلغاء التحقيقات

الاثنين 5 سبتمبر 2022 06:06 ص

انزعاج أميركي من ربط إيران الاتفاق النووي بإلغاء التحقيقات

تهدد إميركا بإبقاء العقوبات على إيران إذا واصلت ربط التوقيع على الاتفاق النووي بوقف تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدها.

أعلن الرئيس الإيراني، الإثنين الماضي، أنه من دون إغلاق ملفات تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران لن يكون هناك اتفاق.

إيران طالبت، في ردها على المقترح الأوروبي، بإغلاق ملفات التحقيقات ضدها في اليوم الذي يتم فيه الشروع بتنفيذ الاتفاق النووي بعد أربعة أشهر من التوقيع عليه.

مسودة المقترح الأوروبي للاتفاق النووي تنص على تطبيقه بمراحل وجداول زمنية فلا يجرى الانتقال لمرحلة جديدة إلا بعد التزام الأطراف بتعهداتها بالمرحلة السابقة.

*   *   *

هددت الولايات المتحدة إيران بإبقاء العقوبات المفروضة عليها إذا ما واصلت الربط بين التوقيع على الاتفاق النووي ووقف التحقيقات ضدها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقل موقع "والاه"، اليوم الخميس، عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن الولايات المتحدة أبلغت إيران، في ردها على موقفها من مسودة الاقتراح الأوروبي للاتفاق النووي، أنه يتوجب عليها التوصل إلى حل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ما يتعلق بتحقيقاتها حول شبهات بتخصيب اليورانيوم في مرافق لم تُبلّغ الوكالة عنها مسبقا.

وأشار المسؤولون إلى أن إيران طالبت، في ردها على المقترح الأوروبي، بإغلاق التحقيقات ضدها في اليوم الذي يتم فيه الشروع بتنفيذ الاتفاق النووي بعد أربعة أشهر من التوقيع عليه.

ونوه الموقع إلى أن مسودة المقترح الأوروبي للاتفاق النووي تنص على تطبيقه وفق مراحل وجداول زمنية، بحيث لا يجرى الانتقال إلى مرحلة جديدة إلا بعد التزام الأطراف بتعهداتها في المرحلة السابقة.

ولفت إلى أن المرحلة الثالثة من تطبيق الاتفاق، والتي يطلق عليها "يوم التطبيق"، ستحل بعد أربعة أشهر من التوقيع على الاتفاق، إذ يفترض أن تنهي إيران هذه المرحلة من القيود على برنامجها النووي وأن تستأنف الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفتيشها الكامل على المنشآت النووية الإيرانية.

وأضاف "والاه" أن المرحلة الثالثة تقتضي أن ترفع الولايات المتحدة جميع العقوبات الثانوية المفروضة على إيران، وتطاول الشركات الدولية التي تتعامل مع طهران، وخطوات أخرى تتضمن إطلاع القطاع الخاص الأميركي على سبل عقد صفقات معها.

ذكّر الموقع بأن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أعلن، الإثنين الماضي، أنه من دون إغلاق ملفات التحقيق ضد بلاده في الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن يكون هناك اتفاق، في حين قال رئيس وكالة الطاقة النووية الإيرانية محمد إسلامي أن طهران تطالب بإغلاق ملفات التحقيق ضدها حتى "يوم التطبيق"، وإلا فإنه لن يتم تطبيق بنود الاتفاق.

ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن رفع جزء من العقوبات الرئيسة عن إيران بعد مرحلة "يوم التطبيق" فقط، يشجع الإيرانيين على تطبيق الاتفاق حتى لو ظلت ملفات التحقيق ضدهم مفتوحة.

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

أميركا إيران الاتفاق النووي إلغاء التحقيقات الطاقة الذرية الإيرانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية إبراهيم رئيسي العقوبات الأميركية تخصيب اليورانيوم

لماذا تعثر الاتفاق النووي؟.. ملف الضمانات وتحقيقات الوكالة الذرية السبب

للتوصل إلى اتفاق نووي.. إيران تصر على إغلاق تحقيقات وكالة الطاقة

بوريل متشائم من التوصل لاتفاق سريع بشأن النووي الإيراني

معهد أمريكي: حقيقة 7 خرافات حول الاتفاق النووي نسجها مؤيدوه

الخارجية الأمريكية تعلق على رد إيران حول الاتفاق النووي: الفجوات لا تزال قائمة

أكسيوس: تحقيقات وكالة الطاقة عقبة كبيرة وأخيرة أمام عودة الاتفاق النووي