الجارديان: إيران تراقب غير المحجبات باستخدام التكنولوجيا

الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 09:50 م

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن إيران تستعد لاستخدام التكنولوجيا لمراقبة ملابس النساء في الأماكن العامة والمواصلات، تنفيذا لقانون "الحجاب" الذي أقره رئيس البلاد "إبراهيم رئيسي"، والذي حدد شروطا لملابسهن.

وتم توقيع القانون في 15 أغسطس/آب، أي بعد شهر من الاحتفال بيوم "الحجاب والعفة" في 12 يوليو/تموز، ما أطلق موجة من الاحتجاجات النسائية العارمة.

وقال سكرتير مقر "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" في إيران، "محمد صالح هاشمي كلبايكاني"، إن "التكنولوجيا تسمح الآن بمطابقة الصور مع صورة البطاقة الوطنية والتعرف على من لا يلتزمن بالحجاب"، مضيفا أنه سيتم إرسال "غرامة فورية" إليهن بالبريد، بحسب ما نقل موقع "إيران إنترناشيونال".

ومنذ عام 2015، تعمل الحكومة الإيرانية تدريجيا على بطاقات الهوية البيومترية، والتي تشمل شريحة تخزن البيانات مثل مسح قزحية العين وبصمات الأصابع وصور الوجه.

وكان "كلبايكاني"، قد أعلن في وقت سابق أن "عدد ذوات الحجاب السيِّئ في البلاد قد تجاوز 50%".

ونشرت ناشطات صورهن دون حجاب في أماكن عامة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وردت السلطات عليهن بحملة اعتقالات موسعة واحتجاز عدد منهن وإجبارهن على تقديم اعترافات قسرية عبر التلفزيون، وفقا للصحيفة البريطانية.

واعتقلت السلطات الإيرانية أكثر من 300 شخص من الناشطين ضد إلزامية الحجاب في الجمهورية الإسلامية، وفق ما نقلت وكالة "فارس" عن مسؤول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقال المتحدث باسم الهيئة، "علي خان محمدي": "لقد حددنا أكثر من 300 شخص ينشطون ضد ارتداء الحجاب بطرق مختلفة"، وفق ما نقلت "فرانس برس" عن وكالة "فارس" الأحد.

وأوضح أنه "تم توقيف كل هؤلاء الأشخاص"، دون تفاصيل إضافية بشأن الفترة الزمنية لحصول ذلك أو مكانه.

ويأتي ذلك في فترة تشهد تجدد النقاش العام بشأن إلزامية وضع الحجاب، في ظل تقارير تؤشر إلى أن الضوابط بشأنه ستصبح أكثر صرامة من ذي قبل.

وفي أعقاب انتصار الثورة الإسلامية عام 1979، يلزم القانون النساء في إيران أيا تكن جنسيتهن أو انتماؤهن الديني، تغطية الرأس والعنق.

وقالت الباحثة في جامعة توينتي بهولندا، "أزاده أكبري"، لصحيفة "الجارديان" إن "جزءا كبيرا من السكان الإيرانيين الآن في بنك البيانات البيومترية الوطني هذا، حيث أصبحت العديد من الخدمات العامة تعتمد على بطاقات الهوية البيومترية، لذا فإن الحكومة لديها حق الوصول إلى جميع الوجوه، ويمكنها التعرف على شخص في مقطع فيديو سريع الانتشار في ثوان".

وأضافت: "من خلال القيام بذلك، تريد الحكومة أن تقول لكل شخص في البلاد: لا تعتقد أن شيئا صغيرا يحدث في حافلة في مكان ما سيتم نسيانه. نحن نعرف من أنت وسنجدك وبعد ذلك سيكون عليك تحمل العواقب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحجاب في إيران إيرانيات التكنولوجيا ارتداء الحجاب إبراهيم رئيسي