العراق.. المحكمة الاتحادية ترد دعوى التيار الصدري لحل البرلمان

الأربعاء 7 سبتمبر 2022 01:52 م

اعتبرت المحكمة الاتحادية في العراق، الأربعاء، أن قرار حل البرلمان "ليس من اختصاصها"، رامية الكرة في ملعب البرلمان، مشيرة في الوقت نفسه إلى "تجاوز" كتل البرلمان المدد الدستورية لتشكيل الحكومة.

وذكرت المحكمة، في بيان، أن "اختصاصات المحكمة الاتحادية العليا محددة بموجب المادة 93 من الدستور والمادة 4 من قانون المحكمة الاتحادية العليا، وليست من ضمنها حل البرلمان".

وأضافت أن "استقرار العملية السياسية في العراق يفرض على الجميع الالتزام بأحكام الدستور وعدم تجاوزه، ولا يجوز لأي سلطة الاستمرار في تجاوز المدد الدستورية إلى ما لا نهاية"، مشددة أن "في ذلك مخالفة للدستور وهدم للعملية السياسية بالكامل وتهديدا لأمن البلد والمواطنين".

وتابع البيان أن "الجزاء الذي يفرض على مجلس النواب لعدم قيامه بواجباته الدستورية هو حل المجلس عند وجود مبرراته".

وجاء قرار المحكمة الاتحادية، الأربعاء، بعد دعوى مقدمة من أمين عام الكتلة السياسية للتيار الصدري "نصار الربيعي"، بهذا الشأن.

ودعا التيار الصدري، بزعامة رجل الدين الشيعي "مقتدى الصدر"، الشهر الماضي، أعلى سلطة قضائية في العراق، للمرة الثانية في أقل من شهر، إلى حل البرلمان في إطار ضغط على خصومه السياسيين، فيما يعيش العراق أزمة سياسية خانقة.

ورغم مرور 10 أشهر على الانتخابات التشريعية، لا تزال القوى السياسية عاجزة عن الاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.

ويطالب التيار الصدري بحل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، فيما يريد الإطار التنسيقي، الذي يضم قوى موالية لإيران، إجراء هذه الانتخابات لكن بشروط، أهمها "تشكيل حكومة قبل إجراء انتخابات مبكرة".

وتنص المادة 64 من الدستور العراقي على أن حل مجلس النواب يتم "بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناء على طلب من ثلث اعضائه، أو طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق التيار الصدري مقتدى الصدر المحكمة الاتحادية

التيار الصدري يرفع دعوى قضائية ضد المالكي بتهمة التحريض على العنف

رئيس ائتلاف النصر العراقي يدعو لحل البرلمان ضمن اتفاق سياسي مجدول

تيار الصدر يدعو لاستمرار حكومة الكاظمي للإشراف على انتخابات مبكرة

حلفاء الصدر يخذلونه.. الحلبوسي وبارزاني يدعوان لحكومة أولا قبل الانتخابات

العراق.. "الإطار" يتمسك بمرشحه لرئاسة الوزراء ويكشف عن تفاهمات

رغم التراجع التكتيكي للصدر.. إيران قد تواجه تحديا غير مسبوق في العراق

الصدر لمجلس الأمن: العراق يمر في أسوأ فتراته