الجزائر والمغرب: معارك "لمّ الشمل العربي"!

الخميس 8 سبتمبر 2022 05:05 ص

الجزائر والمغرب: معارك "لمّ الشمل العربي"!

علاقات الجزائر مع إثيوبيا تعتبرها مصر إضرارا بمصالحها في ما يخص نزاعها مع إديس أبابا حول سد «النهضة»، وحصتها من ماء النيل.

الخلافات التي ثارت تتعلق بعلاقات الجزائر المقطوعة مع المغرب منذ أكثر من سنة، وعلاقاتها الجيدة بدول مثل إيران، مما يزعج دول خليجية.

أجج لقاء قيس سعيّد بالأمين العام للبوليساريو خلافا مستجدا، بين تونس والمغرب التي اعتبرت الاجتماع موجها ضدها، ومرتبا من الجزائر، مما زاد التوتّر مغاربيا وعربيا.

أحاديث عن إمكانية تأجيل القمة المقررة بداية نوفمبر المقبل، بسبب خلاف على الأجندة التي تقترحها الجزائر، وعدم رغبة بعض الدول في اللقاء فيها بسبب مواقفها من تلك الدول.

تظهر المعارك العربية وجود آليتين متعارضتين تعملان بالتناظر والتوازي: الأولى ترفع شعار "لمّ الشمل العربي"؛ والثانية تعزز الجيوش وشراء الأسلحة والاستقواء بالقوى الكبرى وتوسيع الصدوع بين النخب والشعوب!

*   *   *

ابتعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وزير العدل، عبد الرشيد طيبي، إلى العاصمة المغربية الرباط لتوجيه دعوة رسميّة للملك محمد السادس لحضور القمة العربية المزمع عقدها في بلاده.

تم تفسير تلك الدعوة باعتبارها تفنيدا لإشاعات حول عدم اعتزام الجزائر دعوة المغرب، على خلفية النزاع المتأجج بين البلدين، لكنها تحتمل تأويلا آخر مفاده أن الجزائر تشعر بضغوط تجاذبات السياسة العربية.

أعلنت هذه التجاذبات عن نفسها بأكثر من شكل، ومنها الحديث في عدة منابر عربية ودولية عن تصريحات صادرة من العاصمة المصرية القاهرة، على ألسنة دبلوماسيين «يتحفظون على أسمائهم»، عن إمكانية تأجيل القمة المقررة بداية شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بسبب الخلاف على الأجندة التي تقترحها الجزائر، ورغبة بعض الدول في عدم اللقاء فيها بسبب مواقفها من تلك الدول.

الخلافات التي ثارت تتعلق بعلاقات الجزائر المقطوعة مع المغرب منذ أكثر من سنة، وعلاقاتها الجيدة بدول مثل إيران، مما يزعج دول خليجية، ومثل إثيوبيا، وهو ما تعتبره مصر إضرارا بمصالحها في ما يخص نزاعها مع إديس أبابا حول سد «النهضة»، وحصتها من ماء النيل.

إحدى العلامات البارزة على تلك الاستقطابات الحادة كانت الأزمة الجديدة التي أشعلها استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد للأمين العام لجبهة بوليساريو، إبراهيم غالي. أجج هذا اللقاء خلافا مستجدا، بين المغرب وتونس، واعتبرت الرباط الاجتماع موجها ضدها، ومرتبا من قبل الجزائر.

وهو ما زاد عناصر التوتّر مغاربيا وعربيا، ورغم أن الجامعة العربية أعلنت، أمس الأول، «تسوية الخلاف» المذكور، فإن من الصعب الاعتقاد أن ذيوله لم تترك آثارها على البلدين، والنخب السياسية فيهما.

ظهر أحد أشكال التجاذبات أيضا في قضية ترؤس ليبيا لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي انعقد في القاهرة، والموقف الدراميّ الذي حصل مع خروج وزير الخارجية المصريّة سامح شكري عند ظهور نجلاء المنقوش، نظيرته الليبية، بدعوى أن حكومة «الوحدة الوطنية» التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، «انتهت ولايتها»، على حد تعبير الناطق باسم الخارجية المصرية، في انتصار لحكومة فتحي باشاغا، المؤيدة من الجنرال خليفة حفتر، وقد أشارت مصادر مغربية إلى أن قرار ترؤس المنقوش للجلسة جاء باقتراح من الرباط.

تظهر المعارك الآنفة، الظاهرة منها والباطنة، وجود آليتين عربيتين متعارضتين تعملان بالتناظر والتوازي، تقوم الأولى على رفع شعارات «لمّ الشمل العربي»، فيما تقوم الثانية على تعزيز الجيوش وشراء الأسلحة والاستقواء بالقوى الكبرى وتوسيع الصدوع بين النخب والشعوب!

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

لم الشمل العربي الجزائر المغرب القمة العربية الجامعة العربية استقطابات بوليساريو تونس إثيوبيا مصر

ميدل إيست مونيتور: إسرائيل تستغل شقاق الجزائر والمغرب لتعميق فرقتهما