البنتاجون يتوقف عن قبول طائرات إف-35.. ما علاقة الصين؟

الخميس 8 سبتمبر 2022 08:40 ص

توقفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، عن قبول طائرات "إف-35" الجديدة، بعد أن اكتشفت أن مغناطيسًا مستخدمًا في محرك المقاتلة الشبح، مصنوع من مواد غير مصرح بها من الصين.

وقال المتحدث باسم البنتاجون "راسل جويميري"، إنّ تحقيقًا خلص إلى أن سبيكة في مضخة التزييت بالمحرك لا تمتثل لقوانين المشتريات الأمريكية التي تحظر المحتوى الصيني غير المصرح به، مؤكدًا أن المغناطيس لا ينقل المعلومات أو يلحق ضررًا بالطائرات، وأنه لا توجد مخاطر.

من جانبها، قالت شركة "لوكهيد مارتن"، التي تصنع هذا الطراز من الطائرات المقاتلة: "المشكلة تتعلق بمغناطيس في الآلة التوربينية في إف-35 التي تصنعها شركة هانيويل من مواد منها الكوبالت وسبائك السماريوم".

بدورها، أشارت شركة هانيويل إنترناشيونال، التي تصنع المضخة، إنها "لا تزال ملتزمة بتوفير منتجات عالية الجودة تلبي جميع متطلبات عقود العملاء أو تتجاوزها".

وقال مكتب البرنامج المشترك في بيانه: "سيتم استخدام مصدر بديل للسبيكة في المستقبل".

يشار إلى أن هناك مغناطيسات أخرى من أصل صيني ضمن مكونات الطائرة حصلت على إعفاءات من مسؤولي البنتاجون السابقين.

ولم تكشف وزارة الدفاع الأمريكية عن عدد الطائرات التي كان يجب تسلمها أو عدد الطائرات التي تحتوي على المكون الصيني، ومن المقرر أن تسلم الشركة ما يصل إلى 153 طائرة من طراز "إف-35" في عام 2022، وقد سلمت 88 حتى الآن.

وتوصّلت وزارة الدفاع الأمريكية وشركة "لوكهيد مارتن"، في وقتٍ سابق، إلى اتفاقٍ لتصنيع نحو 375 طائرة مقاتلة من طراز "إف-35" على مدار 3 سنوات، وسط توقعات بارتفاع سعر النسخة الشائعة من الطائرة بسبب انخفاض الأعداد والتضخم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طائرات طارات شبح مغناطيس الصين

عيوب محتملة تضطر سلاح الجو الإسرائيلي لوقف تحليق إف 35

الولايات المتحدة تقر صفقة محتملة لبيع ألمانيا مقاتلات إف-35