أردوغان يعلن توقيف قيادي كبير في تنظيم الدولة الإسلامية

الجمعة 9 سبتمبر 2022 06:31 ص

ألقت السلطات التركية، القبض على القيادي الكبير في تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، "بشار خطاب غزال الصميدعي"، الملقب بـ"أبو زيد"، والذي يعتقد أنه الزعيم الجديد للتنظيم.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته إلى تركيا من جولة أجراها لمنطقة البلقان، إن مديرية الأمن العام ومديرية أمن إسطنبول وجهاز الاستخبارات نفذوا عملية هامة ضد تنظيم "داعش".

وأضاف: "تم إلقاء القبض في تركيا على الإرهابي بشار خطاب غزال الصميدعي الملقب بـ(أبو زيد/ أستاذ زيد) الذي يعد من القياديين الكبار في داعش".

وأشار "أردوغان" إلى أن "الصميدعي" يعد أبرز القياديين المهمين ضمن صفوف التنظيم عقب مقتل زعيم التنظيم "أبوبكر البغدادي"، والزعيم الذي خلفه "عبدالله قرداش".

وأضاف: "تضمنت التقارير الدولية والتقرير الأمني للأمم المتحدة ​​معلومات تفيد بأن هذا الإرهابي كان أحد كبار القياديين في التنظيم الإرهابي، وتضمنت إفاداته خلال الاستجواب أنه تولى منصب فيما يسمى القضاء ووزارة التربية والعدل داخل التنظيم".

وأردف: "ومنذ زمن طويل جرت متابعة ارتباطاته في سوريا وإسطنبول، وتم الوصول إلى معلومات استخباراتية حول نيته دخول تركيا بطرق غير شرعية، وبفضل عملية ناجحة للأمن والاستخبارات تم إلقاء القبض عليه، حيث أوضح للأمن في إسطنبول أنه يحمل بطاقة شخصية مزورة، وأجرى تغيرات على شكله".

وأشار "أردوغان" إلى أن "الإرهابي تم نقله إلى السلطات القضائية بأمر من مكتب المدعي العام في إسطنبول عقب استجوابه من قبل الاستخبارات والأمن التركي".

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن عددا من الأدلة يشير الى أن "الصميدعي" قد يكون في الواقع الرجل المعروف باسم "أبوالحسن الهاشمي القرشي"، وهو عراقي، يعتقد أنه الخليفة الجديد للتنظيم.

وهُزِم تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق عام 2017 ثم في سوريا بعد ذلك بعامين، لكن الخلايا النائمة للتنظيم ما زالت تشن هجمات في كلا البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان تنظيم الدولة الدولة الإسلامية داعش

الأمن التركي يلقي القبض على «جلاد داعش» الهارب من الرقة