مباحثات قطرية أمريكية للتعاون في مجال أمن الطاقة

السبت 10 سبتمبر 2022 07:56 م

استقبل وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، السبت، مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الطاقة "أموس هوكستاين"، وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين، خصوصاً في مجال أمن الطاقة.

وقال بيان صادر عن الخارجية القطرية إنه جرى خلال الاجتماع "استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، لا سيما في مجال أمن الطاقة".

كما بحث الجانبان "عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام قليلة من زيارة أجراها رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل"؛ حيث بحث مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها مسألة الطاقة.

وتسعى الولايات المتحدة والحكومات الأوروبية إلى إيجاد بدائل للغاز الروسي، منذ أن أرسلت موسكو قواتها لغزو أوكرانيا في أواخر فبراير/شباط، في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة في أوروبا مع تراجع التدفقات الروسية.

وتتفاوض شركة "قطر للطاقة" المملوكة للدولة، وهي أحد أكبر مُصدري الغاز الطبيعي في العالم، مع العديد من المشترين الأوروبيين منذ شهور، لكن لم يتم الإعلان عن صفقات جديدة.

ومعظم الكميات الحالية من الغاز الطبيعي القطري مقيدة بعقود طويلة الأجل، وخصوصا مع مشترين في آسيا، والتي قالت قطر إنها ستحترمها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أمن الطاقة أمريكا الطاقة الغاز الروسي

فايننشال تايمز: قطر على أبواب التحول لقوة عالمية في عالم الطاقة

أمير قطر: نلعب دورا مهما في ملف الطاقة ونحترم الاتفاقيات