بعد الدبيبة.. عقيلة صالح يبدأ زيارته الأولى إلى قطر

السبت 10 سبتمبر 2022 08:35 م

وصل رئيس مجلس النواب الليبي "عقيلة صالح" إلى العاصمة القطرية الدوحة، السبت، وذلك بعد يومين من زيارة أجراها رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة"؛ في محاولة لطي الخلافات بين الفرقاء الليبيين.

ووفق وكالة الأنباء القطرية "قنا"، فإن "صالح" والوفد المرفق له وصلوا إلى مطار الدوحة الدولي، وكان في استقبالهم رئيس مجلس الشورى "حسن بن عبدالله الغانم"، والأمين العام لمجلس الشورى "أحمد بن ناصر الفضالة"، والسفيران القطري في طرابلس والليبي في الدوحة.

وفيما لم يعلن بعد عن تفاصيل الزيارة أو جدول أعمالها، قال عضو مجلس النواب الليبي "عبدالمنعم العرفي"، الجمعة، إنها تأتي "لإنهاء الخلاف" بين الجانبين.

وأضاف أن الزيارة "تأتي لتقريب وجهات النظر بين الجانبين"، مشيرا إلى أن "قطر من ضمن أعضاء مجلس التعاون الخليجي وهي دولة عربية لا بد من التفاهم معها وطي صفحة خلافات الماضي وفق احترام السيادة بين الدول".

وتوقع "العرفي" أن "تلعب قطر دور الوسيط في الأزمة الليبية (..) صالح سيلتقي أمير قطر تميم بن حمد".

في وقت قال رئيس تحرير جريدة "البرلمان" الليبية "السيد علي بن جابر" إن "زيارة صالح هي الأولى التي يجريها إلى قطر".

ومنذ السنة الأولى لانتخاب مجلس النواب الليبي عام 2014، وهو يتهم قطر بـ"دعم تشكيلات مسلحة" مناوئة له، وهو ما نفته الدوحة مرارا، مؤكدة وقوفها على مسافة واحدة من جميع أطراف الأزمة.

ووفق مصادر برلمانية ليبية لصحيفة "العربي الجديد"، فإن زيارة "صالح" إلى الدوحة جاءت تلبية لدعوة من الجانب القطري.

وأضافت أن "صالح" سيلتقي عددا من المسؤولين القطريين، لبحث ملف الخلاف الحكومي القائم في ليبيا، مشيرةً إلى أنه سيسعى لـ"حشد الدعم القطري" للحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة "فتحي باشاغا".

وتأتي زيارة "صالح" إلى الدوحة بعد يومين من زيارة مماثلة قام بها "الدبيبة"، والتقى خلالها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

وحسب ما قال الموقع الإلكتروني للديوان الأميري، فقد جرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تنميتها وتعزيزها، ومناقشة مستجدات الأوضاع في ليبيا، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية".

بيد أن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية قال إن اللقاء "ركّز على ضرورة دعم الجهود الدولية لإجراء الانتخابات في ليبيا، باعتبارها الخيار الوحيد للشعب الليبي للوصول إلى الاستقرار ورفضه المراحل الانتقالية".

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومتين الأولى حكومة "باشاغا" التي كلّفها البرلمان والثانية يرأسها "الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

ولحل الأزمة تكافح ليبيا للوصول إلى انتخابات وذلك وفق مبادرة أممية تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب الدولة للتوافق حول قاعدة دستورية تقود البلاد للانتخابات، وهو ما لم يتم حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الدبيبة عقيلة صالح ليبيا الأزمة في ليبيا تميم

إشادة قطرية بمشروع "الرئاسي الليبي" للمصالحة

قطر: مستعدون لتطوير العلاقات مع ليبيا وتفعيل الاتفاقيات المبرمة معها

هل يكون لقطر دور في حلحلة الأزمة في ليبيا؟

رفقة نجل حفتر.. الشيخ تميم يستقبل عقيلة صالح

ليبيا.. الدبيبة يصل إلى قطر للقاء الأمير تميم