"مافي مرمرة" مرة أخرى .. تركيا تحتج على تحرش اليونان بسفينة في بحر إيجة

الأحد 11 سبتمبر 2022 07:16 ص

احتجت تركيا، على استهداف وحدات من خفر السواحل اليوناني سفينة تجارية أثناء إبحارها في المياه الدولية قبالة جزيرة "بوزجا أدا" بولاية جناق قلعة شمال غربي تركيا، تبين لاحقا أنها سفينة "مافي مرمرة" التي هاجمتها إسرائيل عام 2010.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر دبلوماسية تركية، قولها إن زورقين تابعان لخفر السواحل اليوناني أطلقا السبت، نيرانا استهدفت سفينة تجارية في المياه الدولية على بعد 11 ميلا بحريا جنوب غرب جزيرة "بوزجا أدا".

وأوضحت المصادر أن السفينة تحمل اسم "أناتوليان" وترفع علم جزر القمر، ومخصصة لرحلات "رو-رو".

ولفتت إلى أن الحادثة وقعت عند الساعة 10:27 بتوقيت جرينتش.

وأضافت أن العناصر اليونانية غادرت المنطقة إثر وصول زوارق خفر السواحل التركي إلى المنطقة.

ووفق معلومات "الأناضول"، فإن السفينة التجارية "أناتوليان"، هي نفسها سفينة "مافي مرمرة" التي هاجمتها إسرائيل في المياه الدولية، أثناء توجهها لكسر الحصار على قطاع غزة، عام 2010.

وأظهرت المعلومات أن سفينة "أناتوليان"، هي ذاتها سفينة "مافي مرمرة"، التي تم تحويلها لاحقا إلى سفينة شحن وتغيير اسمها.

ومع الاعتداء اليوناني عليها، تكون "مافي مرمرة" تعرضت لثاني هجوم في المياه الدولية، بعد الهجوم الإسرائيلي الذي وقع في 31 مايو/أيار 2010، وأسفر حينها عن استشهاد 10 متضامنين أتراك.

وكانت "مافي مرمرة" ضمن "أسطول الحرية"، وهو مجموعة من 6 سفن اثنتان منها تتبعان لهيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، وحملت السفن الست على متنها نحو 10 آلاف طن من مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية، إضافة إلى نحو 750 ناشطا حقوقيا وسياسيا، بينهم صحفيون يمثلون وسائل إعلام دولية.

وقالت إن تركيا قامت على الفور بالمبادرات اللازمة ضد اليونان في أنقرة وأثينا.

وقدمت تركيا لدى اليونان احتجاجا بشأن هذا الحادث الذي يتعارض تماما مع القانون الدولي، ولفتت الانتباه إلى خطورته، وطالبت بتحقيق فوري وتفسير.

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة خفر السواحل التركي، تعرض سفينة تجارية لإطلاق نار من قبل زورقين لخفر السواحل اليوناني، وأن الهجوم لم يسفر عن وقوع قتلى أو جرحى بين طاقمها المكون من 18 فردا (6 مصريين، و4 صوماليين، و5 أذربيجانيين، و3 أتراك).

وذكرت القيادة في بيان أنها خصصت زورقين لمرافقة السفينة، وأن تحقيقًا بدأ في الحادثة بناء على تعليمات المدعي العام المناوب في ولاية جناق قلعة.

في سياق متصل، نشرت قيادة خفر السواحل مشاهد توثق لحظة مضايقة الوحدات اليونانية للسفينة والأماكن التي اخترقها الرصاص في السفينة.

ونشرت وسائل إعلام تركية، مشاهد مصورة من هاتف جوال أحد أفراد طاقم السفينة الأتراك، تظهر سماع صوت إطلاق الرصاص من قبل مراكب تابعة لخفر السواحل اليونانية.

كما تضمنت المشاهد آثار إصابة نافذة السفينة وسقفها من الداخل برصاصات؛ حيث تكسر زجاج النافذة بطلق ناري، كما سمع صوت المتحدث باللغة التركية عن أن خفر السواحل اليونانية يهاجم سفينة "أناتوليان".

تأتي هذه التطورات في ظل توترات تسيطر على العلاقات التركية اليونانية أخيراً، إذ تتهم تركيا اليونان بالتحرش بمقاتلاتها وخرق المجالين الجوي والبحري التركيين، فضلاً عن تسليح الجزر المتنازع عليها والتي يفترض أنها منزوعة السلاح.

وخلال الفترة السابقة، صدرت تصريحات على مستوى رفيع من تركيا، وعلى لسان الرئيس "رجب طيب أردوغان"، يتهم اليونان باحتلال الجزر، بعد أن كانت التصريحات السابقة تتكلم عن عدم شرعية تسليحها.

وقبل أيام، كانت وزارة الدفاع التركية قد أفادت عن عزمها تقديم شكوى بحق اليونان إلى حلف الشمال الأطلسي "ناتو" بسبب تحرشها بالمقاتلات التركية في الأيام الأخيرة، وآخرها تحرش عبر منظومة صواريخ "إس 300" روسية الصنع، وهو ما تنفيه اليونان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان بحر إيجة

بسبب تسليح جزر بحر إيجة.. تركيا تحذر اليونان وترسل احتجاجا لأمريكا