مصر.. 3 وفيات لمعتقلين سياسيين خلال يومين ومطالبات بالتحقيق

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 03:52 م

شهدت مصر خلال يومين فقط وفاة 3 محتجزين سياسيين داخل السجون وأماكن الاحتجاز المختلفة، أرجعت للإهمال الطبي نظراً إلى أوضاع السجون المزرية.

الوفاة الأولى كانت للمعتقل "محمد زكي"، يوم السبت 10 سبتمبر/ أيلول الجاري، داخل محبسه في سجن "جمصة"؛ إثر تدهور حالته الصحية.

و"زكي" كان محبوسا على ذمة القضية 345 لسنة 2014 جنايات عسكري كلي الإسماعيلية، والمعروفة إعلاميا بحريق مجمع المحاكم في الإسماعيلية -شمال شرق مصر- وصدر ضده حكم بالسجن لمدة 15 عاماً.

كما توفي "حسن عبدالله حسن" (63 عاما) من مدينة السويس –شمال شرق مصر- حيث لفظ أنفاسه الأخيرة يوم الإثنين الثاني عشر من سبتمبر/أيلول الجاري، وذلك إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة داخل محبسه في سجن "وادي النطرون"، نقل على إثرها إلى المستشفى.

وزارته أسرته بحسب المنظمات الحقوقية، خلال الأيام الماضية وكان يتمتع بصحة جيدة.

أما حالة الوفاة الثالثة فتعود للسجين السياسي، "شعبان فؤاد" داخل محبسه في سجن ترحيلات "شبين الكوم" في دلتا مصر، الإثنين الثاني عشر من سبتمبر/ أيلول الجاري، حيث تدهورت حالته الصحية داخل السجن.

وأرجعت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، الوفيات الثلاثة، لظروف الاعتقال المزرية والتكدس وانعدام الرعاية الطبية والصحية بشكل عام داخل السجون وأماكن الاحتجاز.

كما أدانت الإجراءات غير الإنسانية وغير الدستورية التي تمارسها السلطات الأمنية المصرية على المعتقلين السياسيين والسجناء الجنائيين وتتسبب في ارتفاع أعداد الوفيات داخل السجون وأماكن الاحتجاز المختلفة.

وطالبت الشبكة المصرية النائب العام المصري بالقيام بمهام وظيفته والتفتيش على أماكن السجون وأماكن الاحتجاز المختلفة ومحاسبة المتورطين في أعمال التعذيب والعنف ضد المعتقلين والسجناء.

وفي السياق ذاته، حمل "مركز الشهاب لحقوق الإنسان" وزارة الداخلية مسؤولية الوفيات، وطالب بالتحقيق في ظروفها، كما يطالب بالإفراج عن المعتقلين جميعًا.

ومؤخرا، وثق "مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب"، 732 انتهاكاً في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية في مصر، بينها 21 وفاة يمكن البتّ بأنّها بمعظمها نتيجة الإهمال الطبي نظراً إلى أوضاع السجون المزرية وافتقارها إلى مقوّمات الحياة الصحية، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السجون المصرية مصر معتقلين سياسيين إهمال طبي

الـ45 خلال 2021.. وفاة معتقل مصري بسبب الإهمال الطبي

مقابلة مخلوف مامش