جانتس يهدد حزب الله: إذا هوجم كاريش فسيكون الثمن لبنان

الخميس 15 سبتمبر 2022 09:40 ص

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، الخميس، تنظيم "حزب الله" من مغبة استهداف حقول الغاز في المنطقة البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل.

وقال "جانتس" في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية: "إذا كان نصرالله يريد تعطيل المفاوضات مع لبنان على الحدود البحرية ومحاولة الإضرار بمنصة كاريش، فنحن نرحب به للقيام بذلك، لكن الثمن سيدفعه لبنان".

وتأتي هذه التصريحات بعدما أبدت إسرائيل تفاؤلا حذرا بالتوصل إلى اتفاق مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

والجمعة الماضي، قال مصدر رسمي لبناني إنه يمكن التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية "خلال فترة قريبة جدا" إذا تم التفاهم على بعض النقاط العالقة بشأن الخط 23 وحقل قانا كاملا الذي تطالب به بيروت.

بينما قال الرئيس اللبناني "ميشال عون"، الأربعاء، إن المفاوضات لترسيم الحدود قطعت شوطا متقدما، موضحا أن ثمة تفاصيل تقنية يتم دراستها لما فيها مصلحة لبنان وحقوقه وسيادته، دون توضيحها.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا؛ وتتوسّط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

حقل كاريش إسرائيل لبنان الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بيني غانتس حزب الله

لبنان: محادثات ترسيم الحدود مع إسرائيل قد تنتهي خلال أيام

مسؤول إسرائيلي: تفاؤل حذر بإبرام اتفاق مع لبنان حول الحدود البحرية

إسرائيل تستعد لربط حقل غاز "كاريش" المتنازع عليه مع لبنان بشبكتها

أمريكا تحذر لبنان من أي تحرك لحزب الله ضد إسرائيل

الموساد: حزب الله وليس إيران وراء هجمات على مؤسسات إسرائيلية بالأرجنتين

إسرائيل تعتزم تشغيل حقل غاز كاريش تجريبيا الأحد

بريكنج ديفينس: إسرائيل تستعد لـ 3 سيناريوهات تصعيدية مع حزب الله

إسرائيل تبدأ التشغيل التجريبي لاستخراج الغاز من حقل كاريش

اختراق موقعي شركتي غاز إسرائيليتين إحداها المشغلة لكاريش