الكويت.. إخلاء سبيل 4 نشطاء بينهم 3 بدون في قضية اعتصام تيماء

الخميس 15 سبتمبر 2022 04:51 م

أخلت السلطات القضائية في الكويت الخميس، سبيل 4 نشطاء بينهم 3 من البدون (عديمي الجنسية) بكفالة مالية 300 دينار (974 دولارًا) عن كل متهم، في القضية المعروفة إعلاميا باعتصام تيماء والذي جاء للمطالبة بحل مشكلة البدون في الدولة الخليجية.   

وجاءت عملية الإفراج عن الأربعة المذكورين بعد أيام من احتجازهم بتهمة المشاركة في تجمعات غير مرخصة بساحة تيماء، وبعد رفضهم الاستجابة لمطلب الأجهزة الأمنية بفض الاعتصام، حسبما نقلت وسائل إعلام كويتية محلية.

والنشطاء الأربعة هم "محمد البرغش"، و"باسل عطاالله"، و"فاضل فرحان"، من البدون، إضافة إلى "عبدالله فيروز" الذي سبق أن حصل على حكم قضائي أكد حقه بالجنسية الكويتية، إلا أنه رغم ذلك لم يحصل على شهادة الجنسية.

وأفادت تقارير محلية أنه من المتوقع أن تحدد المحكمة الكلية في الكويت قريبًا موعدًا لمحاكمة هؤلاء وآخرين متهمين معهم بذات القضية تم إخلاء سبيلهم قبل أيام ومنهم مواطنون.

وفي وقت سابق الشهر الجاري، أفرجت النيابة العامة عن 14 متهما في هذه القضية بكفالات مالية، 4 منهم مواطنون، هم المحامي "هاني حسين"، والكاتب "صلاح الفضلي"، والناشط "طلال العنزي"، و"مبارك النجادة".

وتعتبر قضية البدون من القضايا الشائكة منذ عقود في البلد الخليجي، وتقدر أعدادهم بأقل من 100 ألف شخص حسب التقارير الرسمية، إلا أنهم يقولون "إنهم أكثر من ذلك بكثير ويصرون على أنهم كويتيون".

ومصطلح "البدون" يطلق على من لم يحصلوا على جنسية الكويت منذ استقلالها عام 1961، ويتم وصفهم وفقاً لمواد القانون الكويتي بـ "غير محددي الجنسية"، وتعود مشكلتهم إلى عدم تطبيق مواد قانون الجنسية الكويتي بعد الاستقلال وإهمال البعض التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكويتية قديماً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البدون اعتصام تيماء مشكلة البدون النيابة العامة فى الكويت

تحركات إيجابية.. الكويت تبدأ تعيين البدون بدلا من الوافدين بالوظائف

الكويت.. تفاعل واسع مع وسم "البدون أولوية" ودعوات لإنهاء معانتهم