"لؤلؤة الغرب-2022".. انتهاء تحضيرات كويتية فرنسية لتمرين عسكري نهاية العام

الجمعة 16 سبتمبر 2022 09:24 ص

أنهت كل من الكويت وفرنسا، الخميس، فعاليات اجتماع التخطيط النهائي لتمرين "لؤلؤة الغرب-2022"، الذي سيجري في نهاية هذا العام.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، فإن الاجتماع عقد في الكويت على مدى 5 أيام بين الجانب الكويتي ممثلاً بالجيش والحرس الوطني والجانب الفرنسي.

وحول أهداف التمرين، قالت وزارة الدفاع الكويتية في بيان صحفي: إن "تمرين لؤلؤة الغرب-2022 سيكون في نهاية هذا العام، ويهدف إلى توحيد المفاهيم العسكرية ورفع الجاهزية القتالية".

وتابعت: "يهدف التمرين أيضاً إلى قياس القدرة على إدارة الأزمات والعمليات المشتركة والمختلطة، وذلك في سياق تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين الصديقين".

وسبق أن نفذ التمرين في الكويت بتاريخ نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وكان في حينها الأكبر ضمن سلسلة تمارين "لؤلؤة الغرب" منذ عام 1996، والذي ينفذه الجيش الكويتي، وبمشاركة الحرس الوطني (قوات أمن).

ويتشكل التمرين من سلسلة متعددة من التمارين المشتركة البرية والجوية والبحرية، بالتعاون مع الجانب الفرنسي؛ في حين كان التمرين الأول بين الطرفين قد انطلق في عام 2004 تحت نفس الاسم وفقاً لمعاهدة موقعة بينهما.

يذكر أن الكويت وفرنسا تتعاونان عسكريا في مجالات عدة، أبرزها مجال التسليح، حيث وقعت وزارة الدفاع الكويتية في أغسطس/آب 2016، عقدا مع نظيرتها الفرنسية، لشراء 30 مروحية "كاراكال" بقيمة أكثر من مليار يورو (قرابة مليار و200 مليون دولار)، وسيتم تسليم آخر دفعة منها هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لؤلؤة الغرب 2022 تمرين عسكري العلاقات الكويتية الفرنسية

الكويت تبحث مع فرنسا وأمريكا شطب مواطنيها من قائمة الإرهاب الأممية