مسؤول أوروبي: علينا التفاوض مع 4 دول عربية لمعالجة أزمة الطاقة

الجمعة 16 سبتمبر 2022 02:59 م

شدد رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل" على ضرورة انخراط الاتحاد الأوروبي في مفاوضات مع 4 دول عربية بينهم 3 من الخليج من أجل معالجة أزمة الطاقة لدول التكتل.

وذكر "ميشيل" في تصريحات للصحفيين الجمعة، إن الدول المذكورة، هي السعودية والإمارات وقطر والجزائر، مؤكدا أن التفاوض مع تلك الدول ضروري لتأمين احتياجات دول الاتحاد من الطاقة التي تعتبر عصب الحياة لهذه البلدان.

وأشار إلى أن أعضاء الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى تجاوز حدود الخطط الحالية لمعالجة أزمة الطاقة، والتأكد من أن مواطنيه يمكنهم تحمل فواتير الطاقة الخاصة بهم.

وعقب أن خطط الاتحاد الأوروبي الحالية لمعالجة أزمة الطاقة والمتمثلة في خفض الأسعار للمواطنين والشركات في الكتلة جيدة ولكن ستكون هناك حاجة إلى المزيد.

ومنذ أن بدأت روسيا غزوها لأوكرانيا، في 24 فبراير/ شباط الماضي، سعت الدول الأوروبية لخطب ود دول الخليج؛ لسد احتياجات أوروبا من الطاقة التي كانت ترد إليها من روسيا، بعد فرض عقوبات اقتصادية عليها لغزوها أوكرانيا.

وتواجه دول أوروبا أزمة كبيرة منذ ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب حرب روسيا على أوكرانيا، فضلاً على اعتمادها الكبير على روسيا لاستيراد الغاز الطبيعي.

وتأثرت إمدادات أوروبا من الغاز الروسي بسبب العقوبات التي فرضت على موسكو في أعقاب بداية الحرب.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي الطاقة أزمة الطاقة فى الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءا جديدا ضد روسيا في سبتمبر