بسرعة 240 كم في الساعة.. الصين تختبر سيارة طائرة مغناطيسية

الأحد 18 سبتمبر 2022 07:09 ص

أجرى باحثون صينيون في جامعة ساوثويست جياوتونغ بمقاطعة سيتشوان اختبارات، الأسبوع الماضي، على سيارات معدلة تستخدم القوة المغناطيسية لترتفع لنحو 35 ملم فوق سكة حديدية، ما جعل حلم السيارة الطائرة قريباً من الواقع.

وجهز الباحثون سيارات سيدان بمغناطيس قوي على أرضياتها، ما سمح للسيارات بالارتفاع فوق شريط سكك حديدية يبلغ طولها حوالي 5 أميال، حسبما أوردت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا).

وجرى الاختبار على 8 سيارات في المجموع، وبلغت سرعة إحدى السيارات ما يقرب من 143 ميلاً في الساعة أو 240 كم/ ساعة.

ونشر صحفي صيني على تويتر مقطع فيديو يظهر المركبات وهي "تطفو" على طول المسار، فيما قالت وكالة شينخوا إن سلطات النقل الحكومية أجرت الاختبارات لدراسة تدابير السلامة للقيادة عالية السرعة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية عن Deng Zigang، أحد أساتذة الجامعة الذين طوروا السيارات، أن "استخدام الرفع المغناطيسي لسيارات الركاب لديه القدرة على تقليل استخدام الطاقة وزيادة نطاق المركبات".

وأضافت أن هكذا تطوير حلاً لأحد أكبر مشاكل صناعة السيارات الكهربائية، والمتعلق بـ "المدى"، في ظل القلق الذي ينتاب بعض مالكي السيارات الكهربائية من عدم تمكنهم من إكمال رحلتهم بسبب نفاد الطاقة.

ويعتمد التطوير على تقنية "maglev" التي تتضمن كهربة مجال مغناطيسي لدفع أو سحب المركبات بسرعات عالية - منذ الثمانينيات.

وتستخدم الصين واليابان وكوريا الجنوبية قطارات تعمل بهذه التقنية اليوم، وفي العام الماضي، أطلقت الصين نسخة من قطار رصاصي بالتقنية ذاتها، يمكن أن تصل سرعته القصوى إلى 373 ميلاً في الساعة أو أكثر من 620 كم/ ساعة.

وتسمح تقنية maglev بالسفر بسرعة عالية دون استخدام قدر كبير من الطاقة مثل طاقة المحرك التقليدية بسبب نقص الاحتكاك.

لكن تطبيق التقنية لا يزال صعب التطبيق، إذ أن بناء شبكة من الطرق السريعة الكهرومغناطيسية يستغرق سنوات واستثماراً هائلاً في أي بلد.

المصدر | الخليج الجديد + شينخوا

  كلمات مفتاحية

الصين سيارة طائرة القوة المغناطيسية

جزري.. سيارة تركية طائرة تستكمل أولى اختبارات التحليق بنجاح

جوجل ورينو تطوران منصة برمجية متقدمة للمركبات المستقبلية