عمّان: مساعدات واشنطن لنا غير مشروطة وقد تزيد

الأحد 18 سبتمبر 2022 04:47 م

قال وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، إن المساعدات المالية التي تقدمها الولايات المتحدة لبلاده "غير مشروطة ويمكن زيادتها".

وجاءت تصريحات "الصفدي" لقناة "المملكة" الحكومية، بعد ساعات من توقيع عمّان وواشنطن على مذكرة تفاهم لمدة سبع سنوات، يتم بموجبها تقديم حوالي 10 مليارات دولار كمساعدات أمريكية للأردن.

وأكد "الصفدي" أن تلك المذكرة لم تتضمن شروطا أمريكية لتقديم الدعم للأردن، لاسيما أن الأخير اعتمد مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والإدارية، وهي "إصلاحات تفرضها الحاجة والضرورة"، على حد قوله.

واعتبر أن واشنطن تعرف حاجة عمّان لإجراء الإصلاحات، وبالتالي فإنها تقدم الدعم  غير المشروط لتلك الإصلاحات.

وقال "الصفدي" إن "الدعم الأمريكي السنوي المقدم للأردن يمكن زيادته"، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم السابقة حددت حدا أدنى للمساعدات لكن على مدى السنوات الماضية قدمت الولايات المتحدة دعما إضافيا لبلاده، "وبالتالي فإن احتمالية وجود مساعدات إضافية موجودة، وسيعمل الأردن من أجل ذلك في الحوار مع الولايات المتحدة".

وأشار إلى أن واشنطن تدرك "الدور الكبير" الذي يقوده الملك الأردني "عبدالله الثاني" في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، على حد قوله.

وذكر أن قيمة المساعدات ومدة الالتزام التي تقدمها الولايات المتحدة للأردن ارتفعت "لتعكس الشراكة والإدراك بأن الأردن يتحمل تبعات أزمات إقليمية كبيرة، وفي ضوء الإدراك لهذا الدور وفي ضوء الشراكة التاريخية التي تربط البلدين، وبالتالي فإن الولايات المتحدة تقف بجانبه لحمل هذه الأعباء".

ووفقا للمذكرة التي جرى توقيعها بين وزير الخارجية الأردني، ونظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في العاصمة واشنطن، الجمعة الماضي، سيقدم دعم أمريكي لاستقرار الأردن وفق مساعدات بقيمة 1.45 مليار دولار أمريكي سنويا، ابتداء من السنة المالية 2023، وانتهاء بالسنة المالية 2029.

وأعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" عن الاتفاق لأول مرة في يوليو/تموز الماضي، عقب اجتماعه مع العاهل الأردني على هامش قمة جدة.

والولايات المتحدة هي أكبر مانح للأردن، ومستوى المساعدات التي تتلقاها المملكة يتفوق على المبلغ الذي تقدمه واشنطن لمصر، وهي حليف آخر لواشنطن في المنطقة، ويبلغ عدد سكانها 10 أضعاف سكان الأردن.

والمملكة الأردنية الهاشمية، كما تُعرف رسمياً، هي واحدة من أقوى حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، وشريك رئيسي في حملة هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بجانب أنها موطن لقواعد عسكرية أمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الأردنية مساعدات امريكية أيمن الصفدي مساعدات أمريكية