محمد العيسى: معظم الصراعات والحروب سببها أفكار محسوبة على الأديان

الأحد 18 سبتمبر 2022 05:03 م

قال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، "محمد العيسى"، إن معظم الصراعات والحروب عبر التاريخ الإنساني، كانت نتيجة "أفكار محسوبة على الأديان".

جاء ذلك في كلمة مسجلة له خلال مؤتمر كازاخستان لزعماء الأديان، تناول فيها بعض العناوين العريضة حول أهمية "القيم المشتركة".

وذكر "العيسى" أن "هذه الأفكار لا تعبِّر في الحقيقة إلا عن توجُّهات أصحابها فقط، ولا تعبِّر أبدا عن حقيقة الدين، أو أي ثقافةٍ واعيةٍ متحضرة".

وأضاف: "الدبلوماسية الدينية أداة مهمة مؤثرة في سياق تعزيز هذه القيم، إذ نراها تجتمع اليومَ في هذا المؤتمر، حاملة أهدافا إنسانية مشتركة"، وفقا لما نقله الموقع الرسمي للرابطة.

ولفت تقرير الرابطة إلى أن البيان الختامي لمؤتمر كازاخستان لزعماء الأديان، الذي يجمع دوريا أكثر من 100 وفدٍ لكبرى الزعامات الدينية المؤثرة على الساحة الدولية، بحضور الرئيس الكازاخستاني، "قاسم جومارت توكاييف"، قد أشاد بمضامين وثيقة مكة المكرمة التاريخية، التي أمضاها كبار مفتي العالم الإسلامي وعلمائه ومفكريه بالمملكة العربية السعودية.

وأكد "الإقرار بأهميتها في تعزيز السلام والحوار والتعاون والاحترام المتبادل، من أجل خير العالم".

ويشغل "العيسى" منصب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي (مقرها مكة) منذ مايو/ أيار 2016، كما شغل منصب وزير العدل في السعودية بين عامي 2009 و2015.

ويدور جدل كبير حول شخصية "العيسى" في الأوساط العربية والإسلامية؛ حيث يتهمه البعض بالترويج للتطبيع مع إسرائيل.

وزار في يناير/ كانون الثاني عام 2020 معسكر "أوشفيتز" في بولندا، الذي تعرض فيه اليهود للإبادة الجماعية إبان الحرب العالمية الثانية، بالتزامن مع إحياء ذكرى الهولوكوست.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد العيسى حوار الأديان السعودية رابطة العالم الإسلامي

تطبيع مجاني.. الشيخ العيسى فى متحف الهولوكوست