شركة الحفر العربية السعودية تطرح 30% من أسهمها للاكتتاب

الأحد 18 سبتمبر 2022 08:47 م

تبدأ خلال ساعات أعمال طرح 30% من أسهم "شركة الحفر العربية" للخدمات النفطية، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة "شلمبرجيه" الأمريكية للاكتتاب العام في الرياض.

واستعانت الشركة بمصارف "جولدمان ساكس"، و"HSBC"، و"إس إن بي كابيتال" لإدارة الاكتتاب.

ومن المقرر أن تبيع الشركة 26.7 مليون سهم، أو ما يعادل 30% في طرح عام أولي، على أن يحدد السعر لاحقا، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبرج".

وأضافت الوكالة أن نحو ثلث الاكتتاب العام الأولي سيكون أسهما جديدة، وستستخدم العائدات لتوسيع الأسطول البري والبحري للشركة وتوسيع العمليات في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

"الحفر العربية" هي شركة سعودية تقدم خدمات لحقول النفط، وتشغل 45 حفارا، وبلغت عائداتها 586 مليون دولار العام الماضي، كما أن لديها طلبات متراكمة بقيمة 2.2 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة "غسان مرداد"، في مقابلة: "نحن في فترة نمو غير مسبوق لشركة الحفر العربية؛ أسعار النفط مرتفعة والطلب على الطاقة مرتفع ونحن في تزايد. لدينا استراتيجية واضحة للنمو، في السعودية أو خارجها، وهذا يحتاج إلى الكثير من التمويل".

قد تصل قيمة شركة الحفر العربية إلى أكثر من 1.4 مليار دولار، وفقا لما قاله أشخاص مطلعون لـ"بلومبرج" في أبريل/ نيسان الماضي.

وتأسست الشركة في عام 1964 وتعد "أرامكو" السعودية، منتج الطاقة الحكومي في المملكة، من بين عملائها الرئيسيين.

تمتلك شركة التصنيع وخدمات الطاقة السعودية، وهي شركة يسيطر عليها صندوق الاستثمارات العامة، نسبة 51% من "شركة الحفر العربية"، فيما تمتلك "شلمبرجيه" الباقي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شركة الحفر العربية اكتتاب صندوق الاستثمارات العامة السعودي

ضغوط الاكتتاب تدفع أرامكو لتقليل إنفاقها على الابتكار