منظمة إيرانية: قتيلان خلال احتجاجات منددة بظروف وفاة مهسا أميني

الاثنين 19 سبتمبر 2022 08:19 م

أفادت تقارير حقوقية في إيران، الإثنين، بمقتل شخصين خلال احتجاجات انطلقت تنديدا بظروف وفاة الشابة "مهسا أميني" بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية.

وقالت منظمة "هنكاو" الحقوقية الإيرانية عبر حسابها على "تويتر": "توفي مواطنان على الأقل - فؤاد كاظمي ومحسن محمدي - بعد نقلهما إلى مستشفى كوسار في سنندج وأصيب 15 آخرون خلال احتجاجات اليوم الإثنين في بلدة ديواندره (بمحافظة كردستان غربي إيران)".

بدوره ذكر التلفزيون الرسمي أنه تم اعتقال عدد من المحتجين، لكنه نفى "بعض المزاعم على مواقع التواصل الاجتماعي بسقوط قتلى".

وعرض لقطات لشابين مصابين ينفيان صحة التقارير عن مقتلهما.

لكن اسميهما كانا مختلفين عن الاسمين اللذين نشرتهما "هنكاو".

وتوفيت الكردية "مهسا" (22 عاما)، يوم الجمعة الماضي، بعد اعتقالها الثلاثاء من قبل شرطة الأخلاق؛ بسبب عدم التزامها بتعليمات لبس الحجاب.

وقال شهود عيان إن أفرادا من الشرطة ضربوها بعد أن اقتادوها إلى سيارة، وهي المزاعم التي نفتها الشرطة الإيرانية قائلة إن الضحية توفيت جراء إصابتها بـ"نوبة قلبية مفاجئة" خلال جلسة "إرشاد".

وخلقت الواقعة ردود فعل غاضبة في إيران وخرجت بالأيام الماضية احتجاجات خصوصا في مسقط رأس "مهسا" ببلدة سقز في محافظة كردستان الغربية.

بدوره تعهد الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" خلال اتصال مع عائلة "أميني" بفتح تحقيق في الحادثة؛ للكشف عن ملابساتها بدقة.

ومنذ الثورة الإسلامية عام 1979 في إيران، يتم إلزام النساء قانونا بارتداء ملابس "إسلامية" محتشمة؛ ويعني هذا عمليا أنه يجب على النساء ارتداء شادور، أو عباءة لكامل الجسم، أو غطاء رأس ومعطف يغطي أذرعهن.

وفي السنوات الأخيرة، شهدت إيران عدة حملات ضد الحجاب الإلزامي، لكن شرطة الأخلاق شنت حملة ضد النساء المتهمات بعدم الامتثال لقواعد اللباس؛ مما دفع معارضي هذا التوجه للمطالبة باتخاذ إجراء.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مهسا أميني إيران الحجاب احتجاجات إيران

بقص شعرهن وحرق حجابهن.. إيرانيات يعبرن عن غضبهن لمقتل الفتاة مهسا أميني (فيديو)

بلينكن ناعيا مهسا أميني: على السلطات الإيرانية إنهاء اضطهادها للنساء

الاحتجاجات على وفاة أميني مستمرة بإيران.. ووزير الاتصالات: الإنترنت قد يتعطل لأسباب أمنية

ارتفاع حصيلة قتلى اجتجاجات إيران إلى 17.. والسلطات تقيد الإنترنت

بعد اتساع الاحتجاجات.. الحرس الثوري الإيراني يدعو لمحاكمة مروجي الشائعات

هل تؤدي مظاهرات إيران إلى إطلاق عملية إصلاح واسعة؟