سلاح مضاد للمسيرات.. إسرائيل توافق على بيع الإمارات منظومة رافائيل للدفاع الجوي

الخميس 22 سبتمبر 2022 04:51 م

قال مصدران مطلعان إن إسرائيل وافقت على بيع منظومة متطورة لاعتراض الطائرات المسيرة تنتجها مجموعة "رافائيل" المتطورة للدفاع الجوي، إلى الإمارات، في أول صفقة معروفة بين البلدين منذ تطبيع العلاقات بينهما في 2020.

يذكر أن "رافائيل" هي الشركة المصنعة لمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية التي يستخدمها جيش الاحتلال لاعتراض الصواريخ والطائرات المسيرة التي تطلقها فصائل المقاومة الفلسطينية، وتقول تل أبيب إنها أثبتت كفاءة كبيرة.

وقال مصدران إن إسرائيل وافقت على طلب إماراتي في منتصف الصيف بتزويدها بصواريخ "سبايدر" الاعتراضية التي تنتجها شركة "رافائيل"، لكنهما امتنعا عن تقديم مزيد من التفاصيل بسبب الطبيعة الحساسة للصفقة.

وقال مصدر ثالث إن الإمارات حصلت على تكنولوجيا إسرائيلية تهدف إلى صد هجمات الطائرات المسيرة مثل تلك التي ضربت أبوظبي في وقت سابق من هذا العام.

وامتنعت وزارة الدفاع الإسرائيلية وشركة "رافائيل" المصنعة لصواريخ "سبايدر" عن التعليق. كما لم تعلق وزارة الخارجية الإماراتية على الأمر حتى الساعة 17:00 بتوقيت جرينتش.

ولم يتضح بعد عدد الصواريخ الاعتراضية التي ستُباع للإمارات، أو ما إذا قد تم شحن أي منها حتى الآن أم لا.

ويمكن إطلاق صواريخ "سبايدر" من منصات مثبتة على مركبات، وتُستخدم للدفاع ضد التهديدات ما بين قصيرة المدى وطويلة المدى.

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل ستزود الإمارات بأنظمة دفاع جوي، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست "رام بن باراك" للإذاعة الإسرائيلية في 20 سبتمبر/أيلول إن هناك تعاونا واسعا مع الإمارات، لكنه رفض الإدلاء بأي تعليق إضافي.

ووضعت الإمارات في قمة أولوياتها تطوير منظومات للدفاع الجوي بعد تعرضها، قبل أشهر، لهجمات من الحوثيين في اليمن بواسطة طائرات مسيرة وصواريخ سببت أضرارا في أبوظبي.

وتأتي الخطوة الإسرائيلية بعد أيام قليلة من زيارة أجراها وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" إلى دولة الاحتلال، والتي جاءت بمناسبةمرور عامين على اتفاق التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب؛ حيث أجرى مباحثات مع كل من رئيس الوزراء "يائير لابيد" والدفاع "بيني جانتس" والرئيس الإسرائيلي "إسحق هرتسوج"، ورئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو".

وفي أوائل يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت شركة الدفاعات الإلكترونية الإسرائيلية "إلبيت سيستمز" أنها ستزود سلاح الجوي الإماراتي بأنظمة دفاعية متطورة؛ لحماية طائراتها من الهجمات الصاروخية، وذلك في صفقة بقيمة 53 مليون دولار سيتم تنفيذها على مدى 5 سنوات.

ما هي صواريخ "سبايدر"؟

و"سبايدر" هي صواريخ أرض جو سريعة الاستجابة، وقادرة على العمل في جميع الأحوال الجوية، والالتحام بالطائرات والمروحيات والمركبات الجوية غير المأهولة والدرونات والذخائر دقيقة التوجيه.

وتوفر منظومة هذه الصواريخ دفاعا جويا للممتلكات الثابتة والمناطق العسكرية والقوات المتنقلة في مناطق القتال.

ويمكن تثبيتها على مجموعة متنوعة من المركبات منها: شاحنات تاترا، ومرسيدس-بنز أكتروز، ومان، وسكانيا المجموعة-پ، ودونج فينج، أو وحدات النقل والنصب والقذف (تيلار).

ومن أبرز هذه المنظومة من خارج دولة الاحتلال، الهند وسنغافورة وبيرو.

ما هي مجموعة "رافائيل"؟ 

و"رفائيل" أو ما تعرف بـ"هيئة تطوير الأسلحة المحدودة"، هي شركة مملوكة جزئيا للحكومة الإسرائيلية، ومسؤولة عن إنتاج منظومات للدفاع الجوي ضد مختلف التهديدات، والدروع الواقية للدبابات وناقلات الجند، والصواريخ الموجهة (جو – جو) و (جو – أرض)، والصواريخ المضاد للدبابات، والأنظمة الكهروضوئية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تطبيع الإمارات التطبي الإماراتي الإسرائيلي منظومة رافائيل صواريخ سبايدر الدفاع الجوي طائرات مسيرة الحوثيين

ماكنزي في أبوظبي.. الإمارات نحو توازن دفاعي صعب بين أمريكا وإسرائيل وتركيا

قيمته 53 مليون دولار.. إسرائيل تزود الإمارات بنظام دفاع جوي ليزري

مصادر استخباراتية: الشاباك الإسرائيلي ينشر ضباطه في مطار دبي

بمليار دولار.. أمريكا توافق على صفقة محتملة لمنظومة مضادة للمسيرات إلى قطر

شركة الأسلحة الإسرائيلية رافائيل تفتتح أول مكتب لها في الإمارات

بـ400 مليون دولار.. إسرائيل تبيع اليونان صواريخ سبايك