ماسك يعلن تفعيل "ستارلينك" للإيرانيين.. ما هي هذه الخدمة؟

السبت 24 سبتمبر 2022 10:17 ص

 قال الرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس"، "إيلون ماسك"، الجمعة، إنه سيُفعل خدمة "ستارلينك" للإنترنت عبر الأقمار الصناعية في إيران في استجابة لتغريدة وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" بأن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات "لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات" للإيرانيين.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، توجيهات بتوسيع خدمات الإنترنت المتاحة للإيرانيين على الرغم من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، وذلك بالتزامن مع تصاعد احتجاجات في أنحاء البلاد بسبب وفاة امرأة تبلغ من العمر 22 عاما في حجز للشرطة.

وقال مسؤول بوزارة الخزانة للصحفيين إن الاستخدامات التجارية لخدمة ستارلينك، والتي تتطلب إرسال معدات إلى إيران، لن تكون مشمولة بالترخيص العام الذي أصدرته الوزارة. 

وأضاف المسؤول: "سيحتاجون في هذا الأمر لمخاطبة وزارة الخزانة لتحقيق ذلك".

ولم يتسن الوصول إلى "ماسك" للحصول على تعليق أو توضيح بشأن التصريح الذي يمكن أن تحصل عليه ستارلينك للعمل في إيران.

وكان "ماسك" قال، الإثنين الماضي، إن الشركة تريد إعفاء من العقوبات المفروضة على إيران لتوفير خدمة ستارلينك للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في البلاد. 

وأتاحت الشركة نفس الخدمة بالفعل للأوكرانيين في حربهم ضد الغزو الروسي.

ما هي "ستارلينك"؟

أنشأت شركة "سبيس إكس"، المتخصصة في خدمات استكشاف ورحلات الفضاء، في عام 2015 قطاعاً داخليا يحمل اسم "ستارلينك"، وهو متخصص في تقديم خدمات الإنترنت الفضائي بالاعتماد على الأقمار الصناعية المحلقة في المدار المنخفض حول الأرض على ارتفاع 550 كيلومترا من سطح الأرض.

وبعد سلسلة من المحاولات والتجارب، تمكنت "ستارلينك" من إطلاق أول أقمارها التجريبية إلى الفضاء في 2018، ومنذ ذلك الوقت حتى الآن، وصل عدد الأقمار الصناعية المنتشرة في المدار المنخفض حول الأرض إلى أكثر من 3000 قمر صناعي.

وتتركز فكرة "ستارلينك" في توفير خدمات الإنترنت إلى البشر جميعا، خاصة في الأماكن النائية، والتي لا تتوفر فيها بنية تحتية تسمح لسكانها بالحصول على الإنترنت الأرضي المعتمد على الكابلات الأرضية، وكذلك غير المتوفر بها تغطية جيدة لشبكات المحمول اللاسلكية، بحسب موقع الشركة. 

كما توفر "ستارلينك" الاتصال بالإنترنت في أوقات الأزمات والكوارث الطبيعية، مثل توفير الإنترنت في أوكرانيا بعد بدء العملية العسكرية الروسية التي أثرت بشكل كبير على الاتصالات؛ مما جعل شبكة "ستارلينك" مصدر الإنترنت الوحيد في الداخل الأوكراني.


 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ماسك ستارلينك إيران

رغم العقوبات.. أمريكا تسمح بتصدير بعض معدات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية إلى إيران

ستارلينك الإماراتية للخدمات السيبرانية تؤسس مقرها الأفريقي في القاهرة

ماسك يفشل في إثبات ادعاءاته حول حسابات تويتر المزيفة

كرة مثقوبة بالرصاص.. كيف أثرت الحرب على الرياضة السودانية