وفق المقاييس الدولية.. قطر تعلن الانتهاء من تأهيل مطار كابل

السبت 24 سبتمبر 2022 11:13 ص

أعلنت قطر انتهاء أعمال إعادة تأهيل مطار كابل في أفغانستان بنجاح على يد فريق تقنني قطري بدأ في مهمته منذ سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

وقالت السفارة القطرية في أفغانستان، في بيان على حسابها بـ"تويتر" إن الفريق التقني القطري أنهى أعماله في مطار كابل "بنجاح"، مؤكدة أن "فرق عمل قطرية قامت بإعادة تأهيل مطار كابل وفقاً للمعايير والمقاييس الدولية".

وأشارت إلى أن عمليات التأهيل كانت سبباً في إيصال المساعدات الإنسانية والتنموية للشعب الأفغاني، وعودة حركة المرور الطبيعية إلى المطار.

وجددت سفارة قطر في كابل التزام الدوحة بـ"دعم الشعب الأفغاني الشقيق والوقوف معه، لا سيما في هذه الأوقات الصعبة".

وفي مايو/أيار الماضي، قال وزير الطيران والنقل الأفغاني بالوكالة "حميدالله آخوند زاده"، إن هناك مفاوضات جارية مع قطر وتركيا لتنظيم مطار كابل الدولي وإدارته، مضيفا أن حكومته تأمل جلب الاستثمارات إلى المطار ومطارات أفغانية أخرى.

يذكر أن قطر وتركيا أرسلتا فرقا فنية مؤقتة للمساعدة في عمليات التشغيل والتأمين لمطار كابل، بعد أن استولت "طالبان" على السلطة في أفغانستان في أغسطس/آب الماضي، عقب انسحاب القوات الأجنبية وانهيار القوات الأفغانية السريع.

ويكتسب مطار "حامد كرزاي الدولي" في كابل، أهمية لكونه الرابط الجوي الرئيسي لأفغانستان مع العالم، ويعدّ الممر الأساسي للمساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها الشعب الأفغاني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مطار كابل تأهيل مطار كابل أفغانستان