عبداللهيان: الاتفاق النووي رهن بحسن نوايا واشنطن

الأحد 25 سبتمبر 2022 09:11 ص

قال وزير خارجية إيران "حسين أمير عبداللهيان"، إن الولايات المتحدة بعثت برسالة خلال الأيام الماضية بأن لديها "حسن النية" من أجل التوصل إلى اتفاق، في إشارة لإعادة إحياء الاتفاق النووي.

وأضاف في تصريحات من نيويورك نقلتها وكالة الأنباء "إرنا" (رسمية)، أن طهران طالبت الأمريكيين بأن يبرهنوا على "حسن النية" عبر التحلي بالواقعية على توفر الإرادة للتوصل إلى الاتفاق المنشود.

وأوضح أن معظم المحادثات التي أجراها مع نظرائه على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، تناولت إلغاء الحظر الأمريكي المفروض على طهران.

وأشار "عبداللهيان"، إلى أن فريقه أجرى مباحثات مع ممثل الاتحاد الأوروبي والدول المعنية بمفاوضات الاتفاق النووي، إلى جانب لقاءات أجراها بنفسه مع الأطراف المختلفة خلال اليومين الأخيرين.

ولفت إلى أن الملف النووي شكل أحد المحاور الرئيسية المدرجة في جدول الأعمال.

وزاد وزير خارجية إيران: "أكدت خلال هذه المباحثات أننا بحاجة لإرادة حاسمة من أجل التوصل إلى اتفاق، وفي الواقع يتعين اليوم على الطرف الأميركي أن يتحلى بالشجاعة لاتخاذ القرار الذي سيتيح لنا الحديث عن الحصول على اتفاق جيد ومتقن ومستدام".

وتأتي تصريحات "عبداللهيان" بعد إعلان مسؤول كبير بالخارجية الأمريكية، الخميس، أن جهود إحياء الاتفاق النووي مع طهران وصلت إلى "طريق مسدود"، بسبب "إصرار إيران على إغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأضاف المسؤول الأمريكي خلال حديثه للصحفيين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة: "لقد اصطدمنا بجدار"، مرجعاً ذلك إلى "موقف إيران".

وأشار إلى أنه "لم يحدث شيء هذا الأسبوع يشير إلى أن إيران مستعدة لتغيير موقفها"، بشأن تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وجود آثار مواد نووية بـ3 مواقع لم تصرّح طهران بها سابقاً.

وفي أبريل/نيسان 2021، استؤنفت محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين القوى الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إضافة إلى ألمانيا) وإيران، والذي انسحبت منه واشنطن بعد 3 أعوام في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، وأعادت فرض عقوبات على طهران، التي ردت ببدء التراجع تدريجياً عن معظم التزاماتها.

وأتاح اتفاق 2015 رفع عقوبات عن طهران في مقابل خفض أنشطتها النووية، وضمان سلمية برنامجها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبداللهيان الاتفاق النووي إيران أمريكا

محادثات الاتفاق النووي.. إيران تتوقع اجتماعا بنيويورك وفرنسا تستبعد تقديم عرض جديد

أمريكا: وصلنا لطريق مسدود بمفاوضات النووي.. وتحرك بالكونجرس لتشديد عقوبات إيران

إيران: جادون في التوصل إلى اتفاق قوي ودائم بالمحادثات النووية