استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الجمعية العامة بالأمم المتحدة.. كل يخطب على ليلاه!

الأحد 25 سبتمبر 2022 01:02 م

الجمعية العامة بالأمم المتحدة.. كل يخطب على ليلاه!

رغم أن الجمعية العامة بالأمم المتحدة تصدر قرارات في مسائل سياسية مطروحة عليها، إلا أن قراراتها ليست ملزمة.

دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة مناسبة رائعة للزعماء للاستعراض لكن كل الخطابات لا تعدو كونها وسيلة للتنفيس والشكوى ليس إلا!

يتهم الكيان الصهيوني الجمعية العامة بالانحياز ضده، ففي الماضي كانت معظم الخطابات تتحدث عن عدالة قضية فلسطين، لكن مؤخرا تراجع انتقاد الكيان.

*   *   *

دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة مناسبة رائعة للزعماء للاستعراض.

تجتمع الجمعية العامة التي تضم دول العالم أجمع تقريبا كل عام، ويتاح فيها للزعماء أو المسؤولين إلقاء خطاب في القاعة الكبيرة بمقر المنظمة في نيويورك.

"لا جمارك" ولا "رقابة" على الخطابات التي تتوالى من على المنصة "العالمية" و"حسب الدور"، لكن العادة جرت أن يتحدث سيد البيت الأبيض أولا! فبلاده هي التي تستضيف الأمم المتحدة، بل هي قادرة، للأسف، على منع من تريد من إلقاء كلمة عبر منبر الأمم المتحدة عبر عدم منحه تأشير دخول للولايات المتحدة!

تستمع من هناك إلى كل اللغات والتوجهات والمواقف. كانوا يعدونها في السابق منبر الضعفاء، فمن على منبرها تستطيع التحدث كما تشاء، وتوضيح الموقف الذي تشاء، وانتقاد السياسة التي تشاء.

يصف ميثاق الأمم المتحدة الجمعية العامة بالهيئة الرئيسية للتداول ورسم السياسات والتمثيل في الأمم المتحدة، ومنتدى فريد لإجراء المناقشات المتعددة الأطراف بشأن كامل نطاق المسائل الدولية المشمولة بالميثاق.

ورغم أن من مهامها النظر في ميزانية الأمم المتحدة والموافقة عليها، وانتخاب الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي، وتعيين الأمين العام بناء على توصية من مجلس الأمن الدولي، ورغم أنها تصدر قرارات في مسائل سياسية مطروحة عليها، إلا أن قراراتها ليست ملزمة.

الدول العربية من ضمن نادي الدول الضعيفة التي تحب امتطاء منبر الجمعية العامة، فهو المكان الذي تتمتع فيه جميع الدول الأعضاء بتمثيل متساو، عكس مجلس الأمن الذي تتمتع فيه دول خمس بحق النقض لأي قرار، لذا فإننا نجدها تفرغ هناك ما في جعبتها و"تَبُق البحصة"، لكن كل الخطابات لا تعدو كونها وسيلة للتنفيس والشكوى ليس إلا.

يتهم الكيان الصهيوني الجمعية العامة بالانحياز ضده، والسبب أن معظم الخطابات تتحدث عن عدالة قضية فلسطين، طبعا كان ذلك فيما مضى، لكن السنوات القليلة التي مضت شهدت تراجعا في مدى انتقاد الكيان الصهيوني.

* عبد الله المجالي كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الجمعية العامة الأمم المتحدة قضية فلسطين الكيان الصهيوني الدول الضعيفة مجلس الأمن الدولي