خبير إيراني: مرشد ضعيف سيقود إيران بعد وفاة خامنئي

الاثنين 26 سبتمبر 2022 06:39 ص

توقع الزميل في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، "كريم سجادبور"، أن يقود إيران مرشد أعلى ضعيف بعد وفاة "علي خامنئي"، مشيرا إلى احتمالات لظهور "شقوق داخلية" بالنظام الحاكم.

وقال "سجادبور": إن "ما يتعين علينا مراقبته هو الشقوق الداخلية داخل النظام. عشت في إيران، ولا أشك في أن هناك رغبة في تغيير جذري داخل المجتمع، ولكن لكي تنجح الانتفاضات الشعبية، لا تحتاج فقط إلى الضغط من الأسفل، ولكن انقسامات في الأعلى"، وفقا لما أوردته شبكة CNN.

وأضاف: "ما سأبحث عنه هو: هل سنبدأ برؤية الشقوق الموجودة داخل النظام وقوات الأمن والحرس الثوري؟ لم نر ذلك من قبل، لكن هناك محاذير مثيرة للاهتمام الآن، وهي الصحة غير المؤكدة للمرشد الأعلى (علي خامنئي) الذي يبلغ 83 عامًا، وماذا يفكر الحراس الثوريون في ذلك".

وفيما يتعلق بالشخصية التي قد تستبدل "خامنئي"، أشار "سجادبور" إلى اعتقاده بأن "ما سيحدث هو حالة مشابهة لموت راؤول كاسترو، بحيث يحل قائد ضعيف محل قائد قوي".

وتابع: "أملي هو أن تتطور إيران لتكون مثل الدنمارك، لكنني تعلمت عدم جعل آمالي تتضارب مع تحليلي".

وأردف: "أعتقد أن ما قد يحدث بعد ذلك هو أن تكون هناك شخصية مشابهة لبوتين في إيران، شخص من المؤسسة الأمنية أو العسكرية يرمي القومية الشيعية خارجًا ويستبدلها بالقومية الإيرانية. مجددًا، آمل أنني مخطئ بهذا الشأن".

ومنذ صعود المرشد الإيراني "على خامنئي" إلى السلطة، لحقته شائعات كثيرة عن مرضه أو حتى وفاته، وكان يخرج كل مرة سليما منها. لكن في الآونة الأخيرة ذكرت صحيفة "إكسبريس" اللندنية في 11 سبتمبر/أيلول الجاري، أن "خامنئي على فراش الموت" كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في 16 سبتمبر/أيلول الجاري أن المرشد الإيراني "مريض بشكل خطير".

وأثار استخدام وكالة "راسا" الإيرانية، لقب "آية الله" لـ"مجتبى"، نجل المرشد الأعلى "علي خامنئي"، الشكوك حول إعداده لخلافة والده، في منصب أعلى سلطة دينية في البلاد.

ووفق تحليل نشرته مجلة "ناشونال إنترست"، فإن المؤشرات تتزايد على أن "خامنئي" (82 عاما) يخطط لإبقاء هذا المنصب ضمن عائلته، ليخلفه ابنه "مجتبى" من بعده.

وأوضح التحليل أن "مجتبى" الذي يحمل رتبة "حجة الإسلام" يتم تهئيته ليصبح "آية الله"؛ وهي المرتبة الأعلى في التسلسل الهرمي الشيعي في إيران.

ويعد "مجتبى خامنئي" شخصية غامضة، ولا يشغل أي منصب عام في الحكومة، ونادراً ما يظهر علناً، ولكن يقال إنه يتمتع بنفوذ أكبر بكثير من نفوذ أبناء القائد الآخرين في المنظمات القوية مثل مكتب والده، ومنظمة استخبارات "الحرس الثوري" الإيراني.

كما يتمتع "مجتبى"، بنفوذ كبير في آلة الدعاية في البلاد، بما في ذلك الإذاعة الحكومية، والمعاملات السياسية خلف الكواليس.

ويتمتع المرشد الأعلى بالسلطة المطلقة في إيران، وله القول الفصل في أهم القضايا، ويضع سياسات وتوجهات البلاد تجاه العالم الخارجي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران علي خامنئي كريم سجادبور

كيف ستسير خلافة المرشد الأعلى في إيران بعد وفاة خامنئي؟

الإيكونوميست: من سيكون المرشد الأعلى القادم لإيران؟