استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

قمة سمرقند.. وأزمات النظام الدولي

الاثنين 26 سبتمبر 2022 07:36 ص

قمة سمرقند.. وأزمات النظام الدولي

ترتفع أصوات عالية في الدول الآسيوية الكبرى مطالبةً بنظام دولي جديد يُنهي الهيمنةَ الغربية على العالم.

جمعت قمة سمرقند ممثلي 45% من سكان العالم و25% من ثروته، أي أنه لم يعد بالإمكان تغييب هذه القوة الوازنة الكبرى التي ستصنع مستقبلَ العالَم.

من الطبيعي أن يختلف المشروع الصيني عن المقاربة الروسية التي تنزع إلى تحويل المجال الأوروآسيوي بكامله إلى بؤرة كفاح عالمي ضد الهيمنة الغربية.

بدأت تظهر تخوفات بالدوائر الاستراتيجية الغربية من تحول منظمة شنغهاي إلى نمط جديد من الحلف العسكري والمنظومة الاقتصادية والتجارية العالمية.

يبدو جلياً انتصار الرؤية الصينية لـ"الشراكة الأوروآسيوية" المعتمدة على الاقتصاد والتجارة، على الرؤية الروسية المبنية على اعتبارات أيديولوجية واستراتيجية.

المنظمةَ في تركيبتها الحالية تجمع بين دول شديدة الاختلاف والتباين في توجهاتها الداخلية وسياساتها الدولية اذا يستحيل الحديث عن محور جديد للنظام العالمي.

مقولةُ أن "منظمة شنغهاي تقدم بديلاً حقيقياً للهياكل الموجَّهة لصالح الغرب" تعكس مقاربةَ روسيا للنظام الدولي بعد حرب أوكرانيا لكن خلفياتها سبقت الحدث.

لم تطمح منظمة شنغهاي بداية لتكون بديلاً لنظام دولي صاغه الغرب، بل استندت لثلاثة مرتكزات: عدم الانحياز وعدم الصدام وعدم العداء، وتركيز على الاقتصاد والتنمية.

*   *   *

في تعليقه على قمة سمرقند لدول «منظمة شانغهاي للتعاون» التي التمأت يومي 25 و16 سبتمبر الجاري، اعتبر «لوري أشاكوف» المستشار الدبلوماسي للكرملين أن "هذه المنظمة تقدم بديلاً حقيقياً للهياكل الموجَّهة لصالح الغرب".

وتعكس هذه المقولةُ المقاربةَ الروسية الجديدة للنظام الدولي، والتي تحددت بعد حرب أوكرانيا الأخيرة، لكن خلفياتها سابقة على هذا الحدث الجوهري، وترتبط بمضمون التصور الأوروآسيوي للخريطة العالمية الجديدة وفق الدوائر النافذة في موسكو.

ومع أن المنظمة بدأت في شكل ناد إقليمي محدود عام 1996، قبل أن تتشكل رسمياً عام 2001 من خلال عملية الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية الموسعة إلى بلدان آسيا الوسطى، فإنها تحولت بعد انضمام الهند إليها عام 2017 إلى محور دولي مهم، قبل أن تتوسع بصفة ملموسة إلى البلدان الرئيسة بالشرق الأوسط، بما فيها بلدان خليجية وعربية مؤثرة وقّعت معها اتفاقيات حوار وشراكة في قمة سمرقند الأخيرة.

لم تكن المنظمة تطمح عند إنشائها إلى أن تكون بديلاً للنظام الدولي التي صاغته القوى الغربية المنتصرة في الحرب العالمية الثانية، بل استندت إلى مرتكزات ثلاثة هي: عدم الانحياز وعدم الصدام وعدم العداء، مع التركيز على الأهداف الاقتصادية والتنموية.

بيد أن المنظمة عانت منذ تأسيسها من صدام ضمني في الاستراتيجيات والتوجهات بين مكونيها المحوريين: الصين التي تريدها ذراعاً لنموها الاقتصادي والتجاري خاصة بعد إعلان مشروع طرق الحرير الجديدة في 2013، وروسيا التي تطمح إلى أن تكون قاعدةً للمنظومة الدولية الأوروبية الآسيوية البديلة للمؤسسات العالمية التي يهيمن عليها الغرب.

انعكس هذا الصدام في صراع النفوذ بآسيا الوسطى التي هي تاريخياً امتداد جغرافي واستراتيجي لروسيا، ومن ثم الحرص على إبعادها عن الاختراق الصيني، في حين تحرص الصين على تأهيلها لتكون جسرَ تمددها إلى أوروبا بدلاً من المرور الاضطراري والمكلِّف بروسيا.

بيد أن الصين استطاعت بالفعل في السنوات الأخيرة بناءَ شراكات اقتصادية قوية مع بلدان آسيا الوسطى، تجسدت في أنبوب الغاز الصيني الآسيوي الذي اكتمل نهاية عام 2009، وخط النفط الصيني الكازاخستاني، قبل أن يتم الاتفاق مؤخراً على بناء سكة حديدية رابطة بين الصين وأوزبكستان وقرغيزستان.

وبانضمام تركيا المتوقع للمنظمة، بعد انضمام الهند وباكستان وإيران، وتوسع شراكاتها مع البلدان الشرق أوسطية العربية، بدأت تظهر تخوفات بارزة في الدوائر الاستراتيجية الغربية من أن تتحول المنظمة إلى نمط جديد من الحلف العسكري والمنظومة الاقتصادية والتجارية العالمية، بينما ترتفع أصوات عالية في الدول الآسيوية الكبرى مطالبةً بنظام دولي جديد يُنهي الهيمنةَ الغربية على العالم.

وقد علّقت إحدى الصحف الروسية على قمة سمرقند قائلة إنها جمعت ممثلي 45 بالمائة من سكان العالم و25 بالمائة من ثروته، مستنتجةً أنه لم يعد بالإمكان تغييب هذه القوة الوازنة الكبرى التي ستصنع مستقبلَ العالَم.

لا يبدو أن الصين متحمسة لهذه النغمة الراديكالية، بل إن رئيسها «شي جين بينغ» أكد مجدداً تمسك بلاده بمبادئ ومرتكزات الشرعية الدولية وبالمنظومة الأممية، بما فيها معايير احترام سيادة وحدود الدول، وعدم حسم الصراعات بالعمل المسلح، في ما اعتُبر نأياً عن الانحياز للموقف الروسي في حرب أوكرانيا الحالية.

كما أن المنظمةَ في تركيبتها الحالية تجمع بين دول شديدة الاختلاف والتباين في توجهاتها الداخلية وسياساتها الدولية، ومن هنا استحالة الحديث عن محور جديد للنظام العالمي.

ما يبدو جلياً هو انتصار الرؤية الصينية للشراكة الأوروآسيوية، المعتمدة على الاقتصاد والتجارة، على الرؤية الروسية المبنية على اعتبارات أيديولوجية واستراتيجية.

ما يهم الصين هو منافسة الولايات المتحدة على التحكم في المنظومة الاقتصادية المعولمة من خلال الصناعات التقنية الجديدة وكسب القنوات التجارية الخارجية الفاعلة، مع حصر تدخلها العسكري والأمني في مجال نفوذها المباشر في منطقة بحر الصين الجنوبي.

لذا من الطبيعي أن يختلف المشروع الصيني عن المقاربة الروسية التي تنزع إلى تحويل المجال الأوروآسيوي بكامله إلى بؤرة كفاح عالمي ضد الهيمنة الغربية.

إلا أنه من البديهي أن الأهداف الاقتصادية لا يمكن فصلها جذرياً عن التوجهات الاستراتيجية، ومن هنا يمكن النظر إلى مشروع منظمة شانغهاي بوصفه مظهراً لتصدع حقيقي في النظام الدولي ومؤشراً لتصاعد الاستراتيجيات الاحتجاجية للبلدان الحليفة تقليدياً للقوى الغربية الكبرى التي تعاني مصاعب حقيقية في تأمين وحماية المنظومة التي أنشأتها وصاغتها في النصف الثاني من القرن العشرين.

*د. السيد ولد أباه كاتب وأكاديمي موريتاني

المصدر | الاتحاد

  كلمات مفتاحية

الغرب قمة سمرقند منظمة شنغهاي الشراكة الأوروآسيوية الصين روسيا الولايات المتحدة النظام الدولي طريق الحرير