آلاف المحتجين اللبنانيين يحاولون اقتحام البرلمان خلال جلسة مناقشة الموازنة العامة

الاثنين 26 سبتمبر 2022 10:04 ص

حاول آلاف اللبنانيين، الإثنين، اقتحام مقر مجلس النواب أثناء انعقاد جلسة مناقشة مشروع الموازنة.

وأظهرت لقطات، بثتها وسائل إعلام لبنانية، أن قوات الأمن أطلقت قنابل غاز مسيلة للدموع في محاولة لتفريق المحتجين، فيما قال شهود عيان إن إصابات بالاختناقات وقعت من جراء إلقاء قنابل الغاز عليهم.

وفيما افترش المتظاهرون الأرض لمنع أي محاولة لإبعادهم عن المكان، ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن قوة من الجيش وصلت إلى ساحة النجمة لمؤازرة شرطة مجلس النواب والقوى الأمنية، خاصة بعد وقوع مناوشات بينها والمتظاهرين.

وبحسب الوكالة، فإن النائبة "سينتيا زرازير" انضمت إلى المتظاهرين، فيما تمكن الجيش من إخراج المتظاهرين كليا إلى خارج مدخل ساحة النجمة.

ويعقد مجلس النواب اللبناني جلسة عامة حاسمة لمواصلة دراسة وإقرار مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام الجاري وذلك على فترتين صباحية ومسائية.

وتترقب الأوساط السياسية والاقتصادية الجلسة، التي تأتي استكمالا لسلسلة من الجلسات التي عقدت يومي 15 و16 سبتمبر/أيلول الجاري، وانتهت بفقدان النصاب القانوني للجلسة بعد مشادات بين النواب حول البنود وطريقة التصويت على مشروع الموزانة، ما أسفر عن انسحاب أغلب النواب.

يأتي ذلك فيما فتحت البنوك اللبنانية أبوابها، صباح الإثنين، بعد إغلاق أعلنت عنه الأسبوع الماضي واستمر لمدة 3 أيام، بعد تعرض 7 بنوك لعمليات اقتحام من قبل مودعين يسعون للحصول على مدخراتهم.

وتُعتبر الأزمة الاقتصادية المتمادية الأسوأ في تاريخ لبنان، وتترافق مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ تدابير تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من 80% منهم تحت خط الفقر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان الموازنة العامة البرلمان

بتدابير استثنائية.. مصارف لبنان تعيد فتح أبوابها الإثنين

لانتخاب رئيس جديد.. رئيس البرلمان اللبناني يدعو إلى جلسة الخميس