الهند تعلن زيادة صادراتها الدفاعية بنسبة 334% في 5 سنوات

الاثنين 26 سبتمبر 2022 01:41 م

أعلنت الهند، الإثنين، أن صادراتها في قطاع الدفاع زادت بنسبة 334% خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وذكر مكتب الاستعلامات الصحفية الهندي، في بيان، أن صادرات القطاع تصل إلى ما يزيد على 75 دولة بفضل جهود وزارة الدفاع، حسبما أوردت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

جاء ذلك بعدما أجرى وزير الدفاع الهندي "راجناث سينج"، زيارات عديدة إلى دول صديقة بهدف تصدير التصنيع الدفاعي لبلاده، ومنها زيارة أجراها إلى مصر، الإثنين الماضي، وصفها موقع "بريكنج ديفنس"، المتخصص في الشؤون العسكرية، بأنها "يمكن أن تؤدي إلى صفقة تصنيع مشتركة للمقاتلات الخفيفة".

ووقع "سينج"، خلال زيارته، مذكرة تفاهم مع نظيره المصري "محمد زكي"، تنص على تعزيز البلدين للتعاون الدفاعي، وذلك بعد إعلان وسائل إعلام هندية ومصرية، أواخر يونيو/حزيران الماضي، أن الهند عرضت إقامة مصانع في مصر لإنتاج طائرات مقاتلة خفيفة ومروحيات من طراز "تيجاس MK1A".

وكان "سينج" قد أعلن، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن الهند كانت من بين أكبر 25 دولة مصدرة للمنتجات الدفاعية، مشيرا إلى أن الوزارة جمعت قائمة بأكثر من 300 نوع من الأسلحة التي لن يتم شراؤها من الخارج.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، غيرت وزارة الدفاع الهندية إجراءاتها الخاصة بشراء الأسلحة من خلال قصرها على الأسلحة المنتجة محليا فقط مع استثناءات قليلة.

وجاء إجراء هذه التغييرات كجزء من سياسة "صنع في الهند" التي تتبناها الحكومة الحالية منذ عام 2014، والتي تهدف إلى تشجيع الإنتاج المحلي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

راجناث سينغ الهند وزارة الدفاع الهندية

منافسة هندية كورية على صفقة إنتاج طائرات مقاتلة بمصر