روسيا تمنح الجنسية لعميل وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن

الاثنين 26 سبتمبر 2022 04:57 م

قرر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الإثنين، منح العميل السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية "إدوارد سنودن"، الجنسية الروسية.

وبحسب ما نقلته وكالة "تاس" الروسية، أفاد المرسوم الذي أصدره "بوتين"، بأنه "استنادا للفقرة (أ) من المادة 89 من دستور روسيا الاتحادية، أقرر: قبول جنسية روسيا الاتحادية للأشخاص التالين: إدوارد جوزيف سنودن، المولود في 21 يونيو (حزيران) 1983 في الولايات المتحدة الأمريكية".

وتعليقا على ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس" في مؤتمر صحفي: إن "الوزارة ليست على علم بأي تغيير في وضع الجنسية الأمريكية لسنودن بعد".

وأكد أن موقف واشنطن بشأن القضية لم يتغير "وهو أنه على سنودن أن يعود إلى الولايات المتحدة لمواجهة القضاء مثل أي أمريكي آخر".

وأضاف: "لم يتغير أي شيء حول وضع سنودن، باستثناء أنه أصبح مواطنا روسيا، ويمكن تجنيده بشكل إجباري للخدمة العسكرية، وتطبق عليه أية مراسيم وقوانين روسية".

وكان "سنودن" البالغ من العمر (39 عاما)، قد فر من الولايات المتحدة ومنح حق اللجوء في روسيا بعد أن سرّب ملفات سرية في 2013 كشفت عن عمليات مراقبة محلية ودولية نفذتها وكالة الأمن القومي الأمريكية التي كان يعمل بها.

وطلبت السلطات الأمريكية، على مدى سنوات، إعادة "سنودن" للولايات المتحدة ليواجه محاكمة جنائية لاتهامه بالتجسس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين روسيا إدوارد سنودن وكالة الأمن القومي الأمريكية الجنسية الروسية

«بوتين» يرى «سنودن» مخطئا ولكنه ليس خائنا