إيران: مد أي من طرفي النزاع في أوكرانيا بالسلاح خطأ

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 06:15 ص

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، مساء الإثنين، إن طهران لا تدعم أيا من طرفي النزاع في أوكرانيا وترى أنه من الخطأ إرسال أسلحة إلى كييف أو موسكو.

جاء ذلك في رد "عبداللهيان" على سؤال من موقع "المونيتور" حول مزاعم تسليم إيران طائرات بدون طيار لروسيا.

وأضاف الوزير الإيراني: "لدينا اتفاقية تعاون دفاعي مع روسيا، لكننا لا ندعم أيا من طرفي الحرب الأوكرانية، تفاديا لإطالة أمدها. نقف بشدة ضد أي حرب سواء في أوكرانيا أو في اليمن أو في فلسطين".

وتابع: "شاركنا في الجهود المبذولة لتحقيق السلام ووقف إطلاق النار في أوكرانيا. نعتقد أنه من الخطأ أن يرسل أي طرف أسلحة إلى أوكرانيا وروسيا. وسنواصل تعزيز الحوار السياسي من أجل تسوية هذه الأزمة من خلال المفاوضات السياسية".

وفي وقت سابق، علقت موسكو على تقارير صحفية أمريكية تزعم توريد مسيرات إيرانية لروسيا، بالقول إن وسائل الإعلام الأمريكية "تضخ الكثير جدا من المعلومات المضللة".

لكن أوكرانيا أعلنت أنها أسقطت أكثر من عشر طائرات قتالية إيرانية مسيرة عبر الخطوط الأمامية الأسبوع الماضي، مع توسع روسيا في استخدام نظام الأسلحة الذي يقول القادة الأوكرانيون إنه ألحق أضراراً جسيمة بقواتهم، حسبما أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وأشار الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، في كلمة أدلى بها الجمعة، إلى أن قوات بلاده المضادة للطائرات أسقطت طائرات إيرانية مسيرة في منطقة دنيبروبيتروفسك شرقي البلاد ومدينة أوديسا جنوباً، بما في ذلك ميناء بيفدينيي القريب المستخدم لتصدير الحبوب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا أوكرانيا حسين أمير عبداللهيان

وزير خارجية إيران يزور روسيا لبحث الحرب في أوكرانيا والاتفاق النووي

أمريكا تؤكد استخدام روسيا مسيرات إيرانية في هجماتها على أوكرانيا

وول ستريت جورنال: مسيرات إيران أبرز التحديات الأوكرانية الجديدة