الكويت.. "كفى عبثا" تحرم 4 مرشحين من خوض انتخابات مجلس الأمة

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 04:00 م

أيدت محكمة التمييز في الكويت، الثلاثاء، شطب 4 مرشحين من قوائم المرشحين لانتخابات مجلس الأمة (البرلمان)؛ لإدانتهم بالقضية المعروفة إعلاميا في الدولة الخليجية بترديد خطاب "كفى عبثا".

وعرفت الكويت قصة خطاب "كفى عبثا" منذ 2012، عندما ألقى النائب السابق "مسلم البراك" خطابا في البرلمان، تضمن هجوما على أمير البلاد السابق، "صباح الأحمد الجابر الصباح"، صار يعرف باسم "كفى عبثا".

وأسدل حكم المحكمة الصادر الثلاثاء، الستار على الطعون التي قدمها المرشحون الأربعة على أحكام شطبهم لعدم توفر الشروط اللازمة التي تسمح لهم بخوض للانتخابات التي ستجري في 29 سبتمبر/آب الجاري.

ويُشترط بالمرشح لانتخابات مجلس الأمة أن يكون "كويتي الجنسية بصفة أصلية، وألا يقل عمره عن 30 عامًا، وأن يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة، وأن يكون اسمه مدرجًا بأحد جداول الانتخاب.

وتشمل الشروط أيضا ألا يكون قد سبق الحكم على المرشح بعقوبة جناية، أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن رد إليه اعتباره، كما يُحرم من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الإلهية والأنبياء والأمير من الانتخابات“.

وشمل حكم الحرمان من الترشح الصادر الثلاثاء، كلا من "نايف المرداس"، و"أنور الفكر"، و"عبدالله البرغش"، و"عايض أبو خوصة"، حيث أيدت المحكمة حرمانهم نهائيًا من الترشح لانتخابات مجلس الأمة، وفقا لوسائل إعلام محلية.

بحسب تقارير محلية، فإن أسباب شطب هؤلاء المرشحين ضمن قائمة ضمت 10 آخرين هي "وجود أحكام نهائية تمنع ترشحهم وخوضهم الانتخابات البرلمانية"، منها أحكام بقضايا مالية وجنائية، وترديد خطاب "كفى عبثًا".

وفي وقت سابق، قضت المحكمة ذاتها، بحبس "المرداس" عامين مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات؛ لإدانته بترديد خطاب "كفى عبثا".

وتجاوز عدد المرشحين الذين قدموا أوراقهم لإدارة شؤون الانتخابات لخوض الانتخابات البرلمانية، 370 مرشحًا ومرشحة، انسحب منهم العشرات، لينخفض عدد المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات البرلمانية إلى 313 مرشحا.

ومجلس الأمة (البرلمان) هو السلطة التشريعية في الكويت، ويختص بالتشريع والرقابة على تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين.

ويتألف من 50 عضواً ينتخبهم الشعب بطريقة الانتخاب العام السري المباشر، ولا يصدر قانونا إلا إذا أقره مجلس الأمة وصدق عليه أمير البلاد. 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت المحكمة التمييزية انتخابات مجلس الأمة

الكويت.. نحو 800 ألف ناخب يتوجهون الخميس لاختيار أعضاء البرلمان