احتجاجات إيران تستمر لليوم الـ12.. وتقارير: 76 قتيلا حصيلة القمع

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 09:50 م

لليوم 12 على التوالي، استمرت الاحتجاجات في إيران التي اشتعلت إثر وفاة الشابة "مهسا أميني"، فيما قالت منظمات حقوقية إن عدد القتلى في الاحتجاجات تجاوز 75 شخصا.

وتحدثت وسائل إعلام معارضة في الخارج عن احتجاجات واسعة النطاق استمرت في مدن مختلفة، لكن نشطاء قالوا إن القيود المفروضة على الإنترنت تجعل من الصعب على نحو متزايد نشر لقطات فيديو، حسب وكالة "فرانس برس".

وظهرت امرأة تلوح بحجابها الذي نزعته عن رأسها في فيديو بثته قناة "منوتو" التلفزيونية، التي ذكرت أيضا أن تظاهرة خرجت في مدينة شاباهار الساحلية الجنوبية.

وشوهدت نساء في سنندج، عاصمة محافظة كردستان في غرب إيران، التي تتحدر منها "مهسا"، وهن ينزعن الحجاب، إضافة إلى رجل يضرم النار بلافتة لمرشد إيران، "علي خامنئي"، في مدينة شيراز الجنوبية، وفق تقارير بثها تلفزيون إيران الدولي، ومقره لندن.

كما أظهرت مقاطع منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي متظاهرين يطالبون بإسقاط النظام أثناء اشتباكهم مع قوات الأمن في طهران وتبريز، وكرج، وقم، والعديد من المدن الإيرانية الأخرى.

وقال التلفزيون الرسمي إن الشرطة اشتبكت مع "مثيري الشغب" في بعض المدن وأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وذكرت وكالة أنباء "فارس"، شبه الرسمية، الثلاثاء، أن "نحو 60" شخصا قتلوا منذ وفاة "مهسا" في 16 سبتمبر/أيلول، في ارتفاع عن الحصيلة الرسمية البالغة 41 قتيلا التي أعلنت عنها السلطات، السبت.

لكن منظمة "إيران هيومن رايتس"، ومقرها أوسلو، قالت إن 76 شخصا على الأقل قتلوا من جراء حملة القمع.

وقال مسؤولون، الإثنين، إنهم اعتقلوا أكثر من 1200 شخص، من بينهم ناشطون ومحامون وصحفيون، وقد تم نقلهم إلى الحجز الاحتياطي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات ايران مظاهرات ايران قتلى قمع

واشنطن: نتابع احتجاجات إيران وندين الوحشية ضد المتظاهرين

عبداللهيان يقلل من مظاهرات إيران: لن يكون هناك تغيير للنظام

إيران.. عائلة مهسا أميني تقدّم شكوى ضد المسؤولين عن توقيفها

إيران.. نجل الشاه الراحل يشيد بالاحتجاجات ويصفها بـ "ثورة تاريخية"

العفو الدولية: لدينا وثائق تثبت صدور تعليمات بقتل المتظاهرين في إيران

إيران تعلن اعتقال 9 أجانب وتتهمهم بالمشاركة في الاحتجاجات