الرئيس التركي: مفاوضات استخباراتنا مع النظام السوري ستحدد خارطة الطريق

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:18 م

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن جهاز الاستخبارات في بلاده يتولى مهمة إجراء المفاوضات مع النظام السوري، موضحا أن خارطة الطريق ستتحدد بناء على نتائجها.

جاء ذلك خلال لقاء تلفزيوني عبر قناة "سي إن إن ترك" و"كانال دي"، تناول فيه "أردوغان" العديد من القضايا التركية والدولية، من ضمنها الملف السوري.

وعن تطبيع العلاقات مع النظام السوري، قال الرئيس التركي: "استخباراتنا تجري مفاوضات هناك (في دمشق)، ونحن نحدد خارطة طريقنا بناءً على نتائج جهاز الاستخبارات".

وحول ما إذا كانت العملية العسكرية التركية في شمال سوريا مطروحة على جدول الأعمال، قال "أردوغان"، إن "هناك نتائج ناجحة لهذه العملية، في الواقع، نحن لا نقضي فقط على التهديدات التي تستهدف أمننا القومي في محاربتنا للإرهاب في المنطقة، بل نضمن أيضًا سلام المنطقة".

وأضاف أن "مكافحة الإرهاب لا يمكن أن تكون أحادية الجانب، لذا فإنه يجب أن يكون لدى الطرف الآخر أيضًا نهج إيجابي تجاه ذلك حتى نتمكن من الحصول على نتائج جيدة".

وطالب الرئيس التركي كلًا من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ الاتفاقيات التي أبرمتها الدولتان مع تركيا في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، بخصوص تأمين 30 كيلومترًا من الحدود مع تركيا شمال سوريا.

وأوضح أنه "لا يزال تنظيم "PKK  YPG" (حزب العمال الكردستاني) منتشرا ويجري تدريبات في مناطق قريبة من حدودنا، خلافًا لهذه الاتفاقيات".

وتعتبر تركيا "وحدات حماية الشعب"، وهي عماد "قوات سوريا الديمقراطية"، امتدادًا لحزب "العمال الكردستاني" المحظور والمصنف إرهابيًا.

وعلى صعيد آخر، أشار "أردوغان" إلى أن هدف تركيا في الشمال السوري هو تأمين عدد أكبر من المناطق، لزيادة عدد البيوت التي سينتقل إليها اللاجئون السوريون في تركيا.

وبين أن الهدف في المرحلة الأولى تأمين 100 ألف مسكن، ثم زيادتها إلى 250 ألفًا في المرحلة الثانية.

وشدد "أردوغان" على ضرورة الاستعداد لـ"العودة الطوعية والآمنة والمشرفة" للسوريين إلى بلادهم، قائلًا: "لا يمكننا أن نقول إننا سنرحلهم إلى سوريا كما قال حزب (الشعب الجمهوري) أو غيره بمجرد وصولهم إلى السلطة، ليس هذا هو الحال سواء في حضارتنا أو في ثقافتنا".

وتابع: "لهذا السبب سنواصل معاملتنا الإنسانية، لا يمكننا النظر إليهم فقط ومشاهدة كيف تم تكسير قواربهم في بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط، وغرقهم.. بمجرد أن يقولوا لنا يمكننا الذهاب ونريد العودة إلى أرضنا، فلن نجبرهم على البقاء هنا".

وتواترت التقارير الصحفية مؤخرا بخصوص تقارب محتمل بين أنقرة ودمشق، قبل أن ينفي وزير خارجية النظام السوري "فيصل المقداد"، في 24 سبتمبر/ أيلول الجاري، وجود اتصالات على مستوى وزارتي الخارجية بين البلدين.

فيما قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، "إبراهيم كالن"، في 23 سبتمبر/أيلول الجاري، إن الاتصالات مع النظام السوري تجري على مستوى أجهزة المخابرات، مؤكدًا عدم وجود أي خطط للاتصال السياسي مع دمشق حاليًا.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

النظام السوري رجب طيب أردوغان تركيا سوريا

تركيا تعلن تحييد 1999 إرهابيا شمالي سوريا والعراق منذ مطلع 2022

تركيا تنفي وجود أي خطط لعقد لقاء بين أردوغان والأسد