العراق.. السجن 15 عاما لضابط اختلس أكثر من 9 ملايين دولار

الخميس 29 سبتمبر 2022 12:48 م

قضت محكمة عراقية، الخميس، بسجن ضابط يعمل في جهاز مكافحة الإرهاب في البلاد لمدة 15 عاما؛ بتهمة اختلاس نحو 9 ملايين دولار.

وأعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية في بيان، أن محكمة جنايات الكرخ أصدرت 3 أحكامٍ حضورية بحق ضابط برتبة عميد في جهاز مكافحة الإرهاب، يقضي كل حكم بالسجن 5 سنوات وشهراً عن كل قضية.

ولفت البيان إلى أن ذلك الضابط استولى على أموال مخصصة كنفقات بدل مخاطر لعناصر جهاز مكافحة الإرهاب، وصل مجموعها 13 مليار دينار (أكثر من 9 ملايين دولار).

وبلغت الأموال التي أدين بها المتهم 3.9 مليار دينار في العام 2015، 5.8 مليار دينار في العام 2016، في حين كانت المخصصات المختلسة للعام 2017 تساوي 3.6 مليار دينار.

وأضاف البيان أن "المحكمة وعقب اطلاعها على الأدلة والإثباتات في القضية توصلت إلى مسؤولية المتهم، فقررت إدانته بالسجن 5 سنوات وشهراً عن كل قضية، وتنفيذ العقوبات بالتعاقب (بالتوالي)، ليصبح مجموعها 15 عاما و3 أشهر".

وفي يونيو/حزيران الماضي كشفت هيئة النزاهة عن عملية اختلاس كبيرة وصلت إلى قرابة تريليون دينار عراقي (700 مليون دولار) من المال العام، في عدد من فروع مصرفي الزراعي والرشيد.

وحلّ العراق في المرتبة 157 (من أصل 180 دولة) في ترتيب البلدان الأكثر فسادا، بحسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية للعام 2021.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق هيئة النزاهة الاتحادية في العراق اختلاس أموال سجن ضابط عراقي

النزاهة العراقية تكشف واقعة فساد بأكثر من ملياري دينار

اتهام 50 وزيرا عراقيا و480 مسؤولا بالفساد خلال عامين

إحياء لتقليد عثماني.. مطعم للفقراء في كركوك العراقية

العراق.. فيديو مسرب يطيح بمدير سجن التاجي ومعاونيه ويحيلهم للتحقيق