أزمة الطاقة تجبر الغرب على التخلي عن مبادئه.. وقطر تنتقد

الخميس 29 سبتمبر 2022 04:52 م

قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة ووزير الدولة لشؤون الطاقة "سعد الكعبي" يوم الخميس إن الارتفاع الهائل في أسعار الطاقة "يلقي بثقله" على الاقتصاد العالمي ويقلل من دعم التحول إلى الطاقة الخضراء.

وقال "الكعبي" في مؤتمر للغاز الطبيعي المسال في اليابان "للأسف، أدى العبء الاقتصادي المتزايد إلى تبديد فورة النشاط المتعلقة بسلسلة خطط التحول في مجال الطاقة، مما تسبب في تراجع شديد في التأييد العام لخفض انبعاثات الكربون".

وأضاف "الكثير من البلدان، لا سيما في أوروبا، كانت من أقوى مناصري الطاقة الخضراء والمستقبل الخالي من الكربون، لكنها تراجعت بشدة وبسرعة. اليوم يزيد حرق الفحم من جديد ليبلغ أعلى مستوياته منذ 2014".

وضخت الحكومات في أنحاء أوروبا مئات المليارات من اليورو في تخفيضات ضريبية وتوزيعات نقدية وخطط دعم لمواجهة أسوأ أزمة طاقة تشهدها القارة منذ عقود تسببت في ارتفاع شديد للتضخم وأجبرت القطاعات الصناعية على وقف الإنتاج ورفعت الفواتير قبيل الشتاء.

ووفقا لتقديرات المحللين ستحتاج أوروبا إلى استيراد نحو 200 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال على مدى العقد المقبل للتخلي عن الغاز الروسي. وستحتاج ألمانيا، أكبر مستورد للغاز الروسي في أوروبا، نحو 40 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال وحدها لتحل محل 50 مليار متر مكعب من الغاز كانت تحصل عليها من روسيا عبر خط أنابيب.

وأكد "الكعبي" ضرورة الاستثمار في طاقات متجددة ونظيفة بما في ذلك الغاز الطبيعي؛ لتعزيز الطاقة الإنتاجية وقدرات التحميل الأساسية.

وقال على هامش مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي لعام 2022 المنعقد في طوكيو عبر الإنترنت "غياب مثل هذه الاستثمارات يفرض عبئاً ثقيلاً على المنتجين والمستهلكين، يتعين أن يجد المنتجون إمدادات قد لا تتواجد بفعل غياب الاستثمارات".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أزمة الطاقة قطر

أمير قطر يستقبل المستشار الألماني.. ناقشا أزمة الطاقة وملفات دولية

قادة أوروبا يتفقون على دعم أوكرانيا ويختلفون بسبب أزمة الطاقة

وزير مصري: مخزونات شرق المتوسط يمكنها تخفيف أزمة الطاقة بأوروبا