بسبب النفط الإيراني.. عقوبات أمريكية تطال شركات صينية وإماراتية

الخميس 29 سبتمبر 2022 05:56 م

أعلنت الخزانة الأمريكية الخميس، فرض عقوبات على شركات مشتبه في تورطها بتجارة البتروكيماويات والبترول الإيرانية، بما في ذلك بعض الشركات الموجودة في الصين والإمارات.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين" في بيان، إن واشنطن فرضت عقوبات على شركتين مقرهما الصين، هما (Zhonggu Storage and Transportation Co. Ltd) و(WS Shipping Co Ltd).

وأوضح أن الخطوة تأتي كجزء من محاولات واشنطن لإحباط التهرب من العقوبات على بيع المنتجات البترولية والبتروكيماوية الإيرانية.

كما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شبكة من الشركات الضالعة فيما قالت إنه بيع منتجات بتروكيماوية وبترولية إيرانية بقيمة مئات الملايين من الدولارات لمستخدمين في جنوب وشرق آسيا.

وقالت وزارة الخزانة في بيان، إن الإجراء استهدف سماسرة إيرانيين وشركات واجهة في الإمارات وهونج كونج والهند.

ويأتي الإجراء الأمريكي الجديد، في وقت انهارت فيه محادثات واشنطن وطهران غير المباشرة؛ لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015، أو ما يسمى بـ"خطة العمل الشاملة المشتركة".

وتبدو الخطوة كنوع من تشديد القيود الأمريكية لدفع طهران نحو تقديم تنازلات لإنقاذ الاتفاق النووي.

وقال "بلينكين" في البيان: "مع استمرار إيران في تسريع برنامجها النووي في انتهاك لخطة العمل الشاملة المشتركة، سنواصل تسريع إنفاذنا للعقوبات على مبيعات النفط والبتروكيماويات الإيرانية في ظل السلطات التي سيتم إلغاؤها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة".

وستستمر إجراءات الإنفاذ هذه على أساس منتظم، بهدف تقييد صادرات إيران من النفط والبتروكيماويات بشدة.

وشدد "بلينكين" أن أي شخص متورط في مثل هذه المبيعات والمعاملات يجب أن يتوقف على الفور إذا كان يرغب في تجنب التعرض للعقوبات الأمريكية.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران عقوبات أمريكية الخزانة الأمريكية الإمارات الصين

عقوبات أمريكية على شركات صينية وإماراتية تنقل النفط الإيراني

تقدم كبير في مباحثات الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران

بينها 5 إماراتية.. واشنطن تدرج 50 مؤسسة في العالم بالقائمة السوداء التجارية