الكويت.. إغلاق مراكز الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة وبدء الفرز

الخميس 29 سبتمبر 2022 06:30 م

أغلقت مراكز الاقتراع، في انتخابات مجلس الأمة الكويتي، للفصل التشريعي الـ17، في تمام الثامنة بالتوقيت المحلي (17:00 ت غ)، لتشرع اللجان بفرز الأصوات، تمهيدا لإعلان نتائج شبه الرسمية.

واستمرت عملية الاقتراع مدة 12 ساعة، بخمس دوائر انتخابية، وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، لاختيار 50 نائبا من بين 305 مرشحا ومرشحة، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقال وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة، "جمال الجالوي"، إن الإجراءات سارت بشكل طبيعي خلال الاقتراع، متوقعا بأن تحقق نسب المشاركة أرقاما "قياسية".

ويمارس المجلس دورا رقابيا على أداء الحكومة، وبحسب الدستور فإن للمجلس أدوات لممارسة هذا الحق عبر توجيه الأسئلة البرلمانية واستجواب الوزراء بمن فيهم رئيس الحكومة.

ويصادف يوم الانتخاب الذكرى الثانية لتولي أمير البلاد الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، مقاليد الحكم في الكويت.

وكانت التوترات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية قد أعاقت عمل الحكومة منذ انتخابات البرلمان في 5 كانون الأول/ديسمبر 2020.

وأبرز المرشحين في الانتخابات سيكون السياسي "أحمد السعدون"، والذي قاطع المجلس خلال السنوات العشر الماضية، محتجا على قوانين الانتخاب، علما بأنه فاز 11 مرة سابقة في الانتخابات، أولها في العام 1975.

وإضافة إلى "السعدون"، فإنه عاد إلى الترشح لمجلس الأمة كل من حركة العمل الشعبي "حشد" التي كان يتزعمها النائب المعارض "مسلم البراك"، إذ قدمت الحركة 3 مرشحين من طرفها، بالإضافة إلى "المنبر الديمقراطي الكويتي" عبر مرشح واحد.

ورشحت الحركة الدستورية الإسلامية "حدس"، المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، خمسة مرشحين موزعين على كافة الدوائر.

ويختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت وعددهم 795 ألفا و911 ناخبا وناخبة، 50 نائبا من بين 305 مرشحين، بينهم 22 امرأة، في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد.

ومن المتوقع أن تعلن نتائج الانتخابات في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

ووفق الدستور، ستقدّم الحكومة التي يرأسها الشيخ "أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح"، نجل أمير البلاد، استقالتها غداة الإعلان عن نتائج الانتخابات.

ويسود شعور بالتفاؤل مع خطاب ولي العهد الكويتي الأمير "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، الذي دعا للتغيير وتعهد، بمنع تدخل الحكومة في اختيارات التصويت، أو اختيار رئيس لمجلس الأمة.

ويتوقع المراقبون أن تسفر الانتخابات الحالية في الكويت عن تحول جوهري في تشكيل السلطة التشريعية، وتخفيف الاحتقان السياسي، وذلك بالتزامن مع وصول رئيس جديد للحكومة؛ حيث تنتظر البلاد تعاوناً بين السلطتين لإنهاء الملفات العالقة، وخاصة بشأن الإصلاحات الاقتصادية ومكافحة الفساد.

وكانت المعارضة فازت بـ24 مقعدا من أصل 50 في الانتخابات السابقة، علما أنها كانت قد حصلت على انتصار تاريخي في 2012، حين حازت على أكثر من نصف مقاعد البرلمان قبل أن يجري حل مجلس الأمة بعد فترة وجيزة.

وتعد هذه الانتخابات هي الثانية التي تجرى في عهد أمير الكويت، ويأتي تنظيمها بعد حل مجلس الأمة السابق 2 أغسطس/آب الماضي، على خلفية أزمة سياسية شهدتها البلاد على مدار الفترة الماضية، نتيجة التوترات بين الحكومة والبرلمان.

وعلى أثر تلك التوترات قدمت الحكومة برئاسة الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح" استقالتها 3 مرات خلال تلك فترة قصيرة، كان آخرها 5 أبريل/نيسان الماضي، والذي تم قبولها في 10 مايو/أيار الماضي، مع استمرارها بتصريف العاجل من الأمور، حتى تم تعيين الشيخ "أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح" رئيس الوزراء الكويتي في 24 يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

الكويت انتخابات مجلس الأمة فرز الأصوات

مجلس الأمة 2022.. الكويتيون يبدؤون الاقتراع في انتخابات تصحيح المسار

انتخابات برلمان الكويت.. محطات في 60 عاما

اكتساح المعارضة وعودة المرأة.. 54% تغييرا في تركيبة مجلس الأمة الكويتي

بعد مفاجآت الانتخابات.. الحكومة الكويتية تستقيل وأولى جلسات البرلمان 11 أكتوبر